أزماني تكتب : عن الذات و مرشدها

بقلم : جيهان أزماني

التنمية الذاتية ، هي أن تأخذ بيدك أنت أولا و تذهب معها في رحلة عميقة لتتعرف على نفسك ،فأصعب الرحلات و أقسها و أمتعها أيضا هي رحلتنا في ومع أنفسنا ، ربما قد يكفي موقف ما ، لنكتشف أننا لم نكن فعلا على علم تام بخبايا عقولنا و قلوبنا … التنمية هي أن ننمي من أنفسنا نحن أولا و نضع أنفسنا في طريق العلم و الوعي و المعرفة .
أما أن تكون مدربا أو مرشدا في هذا المجال فقد يلزمك رحلة طويلة من القراءة و السفر و رحلات طويلة مع نفسك أولا ثم بعدها مع غيرك ، أن ترشد الغير مما يطلبون هذا ،ليس سهلا بل مسئولية تُلزم معرفة عميقة و إلماما بخبايا النفس و الحياة ، 
فما يقدمه مدرب التنمية الذاتية ليس إلا إرشادا بسيطا جدا، تماما كمن يمسك مصباحا و يقف على بداية طريق ما،وعدم المعرفة. الكافية. قد تجعل من هذا الإرشاد تضليلا كبيرا و قد يُضل المرشد نفسه بداية قبل تضليل الآخرين .
ويبقى الفرد هو المسئول الأول و الأخير ، عن خياراته فهو ليس ملزما بوجود مرشد دائم له ، ففي كل شخص يوجد وعي و إدراك كافي لتجاوز ما يمكن تجاوزه من صعوبات في الحياة أو مواجهة خيارات معينة ، أي التشبث بمرشد أو معلم أو طبيب نشبتا كبيرا ، ليس بالأمر الجيد،على الإنسان أن يكون مدركا أن المعلم الحقيقي هو الموجود  في داخله فقط عليه ان صقله ثم إخراجه ، بمعنى أن المعلم الحقيقي هو أنت و المرشد الجيد هو من يساعدك على إخراجه .
حاليا لا يوجد قانونا يؤطر مجال التنمية الذاتية بالمغرب ، أي بمقدور أي شخص حضور دورة تكوينية واحدة أو قراءة كتاب أو كتابين للدكتور إبراهيم الفقي مثلا وبعدها ينصب نفسه مرشدا أو عارفا لا من حسيب أو رقيب ، و قد ضربت مثلا بكتب الدكتورابراهيم الفقي لان الرجل له كفاءة وخبرة و قد نال شعبية كبيرة في الوطن العربي بسبب سلاسته في إيصال المعلومة و في طرح المواضيع ، لكن أصبحت بعض من كتبه متوفرة بكثرة بثمن بخص على الأرصفة بعد أن تم تلخيصها و تبسيطها حتى فقدت جزءا مهما من معناها . أن تقدم الكتب و أن توفر في كل مكان بثمن جيد هذا أمر رائع لكن أن يقدم الكتاب بشكل ملخص للغاية إلى أن يفقد جزءا مهما من معناه فهذا أمر سيئ جدا، و اعتقد أن مجال التنمية الذاتية قد اصيب بميوعة مزمنة بسبب الدورات السطحية الكثيرة المقدمة بشكل عشوائي و الكتب الملخصة بشكل سئ .
وهنا استذكر واختم بمقولة الشاعر و الكاتب الانجليزي اليكسندر بوب : ” القليل من العلم امر خطير ” اي المعرفة السطحية او ادعاء المعرفة لامر او علم ما، امر سئ للغاية.

Comments

comments