الفنانة سعيدة شرف تخلق ضجة حول صورة نسبتها “للبوليساريو” ومصممها يرد “هذا هدم لمساري المهني”

متابعة – جواد الأطلس :

لا حديث منذ أمس الخميس في الأقاليم الجنوبية، إلا عن موقف جد محرج سببته الفنانة “سعيدة شرف” وعاش على إثره المشرفون على موسم أموگار السنوي بطانطان لحظات عصيبة، حسب ما نشرت العديد من الصفحات الفايسبوكية المحلية.
الموسم المهتم بالتراث الحساني الذي يقام بطانطان وتنظمه مؤسسة موكار على مدى أسبوع، عرف جلبة بعدما ادعت “سعيدة شرف” أن الملصق الرسمي الذي يعتمده المنظمون لنسخة السنة، يحمل صورة تعبيرية لمرأة تنتمي “للبوليساريو” ترتدي اللباس الصحراوي التراثي.

وعرفت شوارع طنطان حالة استنفار بعدما رست حلول المنظمين الى حل واحد لا غيره، وهو سحب نسخ الملصق الموزعة بشوارع المدينة واسترجاع بطائق اللجان المنظمة “البادجات”، بسرعة في انتظار تدارك الخطأ “الوهمي” الذي زعمت الفنانة الوافدة بمطار المدينة الجهوي، أنه خطأ خطير ولها خبرة في تحديد هوية الفنانات المغربيات الصحراويات عن غيرهن.

هذا وقال ابراهيم الخليل بيروك مصمم الملصق الرسمي، في اتصال خص به “كاب24” أن الفنانة “سعيدة شرف” تسرعت في إشاعتها بالحكم على الملصق مساء أمس، والذي يحتوي على صورة تتوفر على حقوق النشر والملكية بموقع مؤسسة موگار ولا علاقة لها بما تدعي “سعيدة”.

وتابع، “الخليل” أن الفنانة “سعيدة” لم تعتذر منه لحد الآن كمصمم للملصق حول موضوع إشاعتها ولا راسلت رسميا المؤسسة المعنية بتنظيم الموسم بل التزمت الصمت، منبها بنبرة غاضبة في السياق ذاته أن مثل هذه الإشاعات تهدم مساري المهني الحافل بالإنجازات الفنية الوطنية التي تفند كل المزاعم والمزايدات المشككة فيها.
وفي السياق ذاته ربطت “كاب24” الاتصال بالفنانة “سعيدة شرف”، للاستفسارها حول سر الضجة التي أحدثها الموضوع، حيث صرحت في ذات الاتصال أن صورة المرأة التي في الملصق تحمل من الشبه الشيء الكثير للشخصية المنتمية “للبوليساريو” وهو ما استنفر الفنانة لتبلغ السلطات الأمنية في طريقها للعودة نحو مطار طانطان الجهوي، ليتضح بعد تبيلغ المؤسسة والتحقق من هوية السيدة الموجودة في الملصق أن لا علاقة لها بما زعمت الفنانة “سعيدة شرف”، والتي قالت حيالها أن ردة فعلها طبيعية ولا تحتاج كل هذه الضجة مخافة استغلال “الخطأ المفترض” من طرف أعداء الوطن، مضيفة في السياق ذاته نيتها الاعتذار رسميا لمصمم الملصق والمؤسسة المنظمة لموسم “أموكار” طانطان”، عبر اتصال هاتفي وكذلك فيديو ستنشره في الساعات القادمة حول الموضوع.

ويشار أن الفنانة “سعيدة شرف” حضرت لإحياء إحدى السهرات بموسم أموگار السنوي، والمصنف من طرف منظمة اليونيسكو كتراث عالمي إنساني.

Comments

comments