المملكة المغربية و والجمهورية الفيدرالية لنيجيريا يصدران بيانا مشتركا بمناسبة زيارة الرئيس النيجيري للمغرب

متابعة :

أصدرت المملكة المغربية والجمهورية الفيدرالية لنيجيريا، اليوم الإثنين ، بيانا مشتركا في أعقاب زيارة العمل والصداقة الرسمية التي قام بها رئيس جمهورية نيجيريا ، فخامة السيد محمدو بوهاري، للمغرب، يومي 10 و 11 يونيو .

و قد اكد البيان على ان هذه الزيارة تاتي  لتقوية العلاقات الثنائية الإيجابية القائمة بين المغرب ونيجيريا منذ الزيارة الملكية لأبوجا في دجنبر 2016 .

و اضاف البيان على ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس بوهاري سجلا بارتياح المراحل التي تم قطعها، وأبرزا التزامهما بمواصلة تفعيل مشروع أنبوب الغاز الإقليمي، الذي من المنتظر أن يربط الموارد الغازية لنيجيريا ولعدد من بلدان غرب إفريقيا بالمغرب وأوروبا، بما من شأنه تشجيع الاندماج والتنمية ببلدان منطقة غرب إفريقيا .

كما أبرز قائدا البلدين التطورات المهمة المسجلة في مجالات أخرى للتعاون الثنائي، كما يشهد على ذلك الاتفاق المبرم بين المكتب الشريف للفوسفاط بالمغرب وجمعية منتجي ومزودي الأسمدة بنيجيريا من أجل الاستثمار في إنتاج الأسمدة، وبروتوكول الاتفاق بين المكتب الشريف للفوسفاط والصندوق الاستثماري السيادي بنيجيريا بشأن إنجاز منصة صناعية، موجهة بالخصوص لتطوير مصنع هام لإنتاج الأمونياك.

وبخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمدو بوهاري إرادتهما للتشاور وتنسيق مواقف البلدين في المنظمات الإقليمية والدولية، بما فيها الاتحاد الإفريقي.

وفي ختام زيارة العمل والصداقة الرسمية، عبر فخامة الرئيس بوهاري، باسم الوفد المرافق له، عن عميق امتنانه لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة الذي خصه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس والحكومة المغربية والشعب المغربي الشقيق”.

Comments

comments