سماعات للفم للحفاظ على سرية المكالمات وسرير لمنع الشخير .. أغرب الابتكارات التكنولوجية في 2018

متابعة :

“ما يبدو لنا اليوم غير قابل للتصور، سيصير يوماً من وجهة نظر أوسع، بالغ البساطة والتناسق”، كانت هذه مقولة شهيرة لعالم الفيزياء الألماني ماكس بلانك في تصوره عن المستقبل.

وقد أثبتت مقولته صحَّتَها على مرِّ السنين، فكل يوم يظهر للعالم ابتكارات جديدة، ويفاجئنا التقدم التكنولوجي باكتشافات يصعب على عقولنا تصديقها.

فيما يلي أبرز الابتكارات الغريبة وغير المألوفة التي لاقت انتشاراً هذا العام.

جهاز Hushme

هل سبق لك أن تحدَّثت على الهاتف وشعرت بالحرج بسبب وجود العديد من الأشخاص حولك؟ هل تقدر خصوصيتك وتميل إلى خفض صوتك عندما تتحدث على الهاتف؟

تم تقديم جهاز Hushme خلال معرض التكنولوجيا CES في لاس فيغاس، وهو يشبه سماعات الرأس، إلا أنه يوضع على الفم بدلاً من الأذنين، ويمكنك من التحدث بحرية تامة دون أن يسمعك أحد.

يرتبط الجهاز بالهاتف عن طريق خاصية “بلوتوث”، وتم تجهيزه بالميكروفونات وسماعات منفصلة.

سرير ذكي لمنع الشخير

كشفت شركة “سليب نامبر” خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES، عن سريرها الذكي الجديد، الذي أطلقت عليه اسم “سرير 360”.

يقوم السرير برصد صوت الشخير، والاستجابة برفع رأس النائم درجات قليلة بما يجعل مجرى الهواء سالكاً، الأمر الذي يوفر على شريكه عناء النهوض والنوم على الأريكة، في محاولة للحصول على ليلة نوم هادئة.

ومن خصائص السرير أيضاً أنه يقوم بتدفئة قدمي النائم وإرسال بيانات أنماط نومه إلى تطبيق خاص SleepIQ، عبر نظامي التشغيل أندرويد وios، إذ يقوم السرير بتغيير الإعدادات من أجل الحصول على نوم جيد، وذلك بعد أن يتعرَّف على عادات نوم المستخدم عبر أجهزة الاستشعار التي تنقل البيانات إلى التطبيق من خلال تقنية البلوتوث.

مقلاة ذكية لحساب السعرات الحرارية

هل فكَّرت في حساب كمية السعرات الحرارية للطعام الذي تتناوله؟ هل سبق لك أن توقفت عن عملية الطهي لأنك نسيت الوصفة؟

حسناً، توصَّل راهول باكسي من سان فرانسيسكو لتصميم هذه المقلاة الذكية “Smarty Pans” التي تقوم بحساب السعرات الحرارية للطعام، وهو أمر ضروري جداً للأشخاص الذين يرغبون في الحفاظ على وزنهم.

وعلاوة على ذلك، توجد فيها مجموعة من أجهزة الاستشعار تعمل مع تطبيق على الهاتف بهدف توضيح وقت الطهي، والوزن، ودرجة الحرارة.

تقوم أيضاً هذه المقلاة بإرشادك أثناء الطهي وإعطائك التعليمات لتنفيذ عملية الطهي بشكل صحيح.

خوذة iGrow لنمو الشعر

طوَّرت شركة “أسبرا ساينس” الأميركية ما أطلقت عليه iGrow Hair Growth System، لنمو شعر السيدات، على شكل خوذة للرأس، وقد حاز النظام موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA لبيعه مباشرة من دون وصفة طبية.

خلال جلسات العلاج في المنزل، تقوم الخوذة بتسليط الضوء الأحمر على  فروة الرأس، من خلال استخدام الليزر والصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED، كما تضم الخوذة زوجاً من سماعات الرأس، تمكنك من الاستماع إلى الموسيقى من الجهاز اللوحي، أو الهاتف الذكي.

ويستغرق من 4 إلى 6 أشهر للحصول على نتائج مذهلة!

روبوت  Olly

Olly هو أول روبوت منزلي يتمتع بشخصية متطورة تتكيف مع كل فرد، فهو مصمم أيضاً للتعرف على  أفراد العائلة وتنفيذ مطالبهم، كما يمكنه البدء في محادثة مع أفراد العائلة، وليس الاستجابة لمطالبهم فقط.

ابتكر هذا الروبوت الباحثون البارزون في مجال الذكاء الاصطناعى وعلماء الأعصاب من Emotech (هي شركة ناشئة في لندن تهدف إلى إعادة تعريف العلاقة بين البشر والتكنولوجيا).

يتواصل Olly معك باستخدام شاشة LED دائرية مدمجة، مصممة خصيصاً مع لغة تصميم فريدة من نوعها، وتساعد التقنية المتقدمة لهذا الروبوت في التعرف على روتينك اليومي، وتذكر عاداتك وفهم عاطفتك.

فرشاة LICKI كي تلعق قطتك

تم تنفيذ فكرة الأداة من باب المجاملة والتقدير لحيواناتنا الأليفة من قبل الثنائي (جايسون وتارا أومارا).

صممت فرشاة LICKI لتحاكي عملية اللعق لدى القطة. بالمختصر؛ تلبسها على لسانك، وتبدأ بلعق قطتك، ولكنك في نفس الوقت تقوم بتمشيط وبرها.

جهاز تغذية وتصوير الطيور bird photo booth

اسأل نفسك عن عدد المرات التي اقتربت فيها منك طيور بريشها الملون، وأردت أن تتفحصها عن قرب، لكنها سرعان ما حلقت بعيدا؟

لا تقلق، فبواسطة جهاز تغذية الطيور الذي ابتكره المصور Bryson Lovett، ويعمل مع كاميرا لاسلكية تعمل بتقنية 4K، ستتمكن من تصوير الطيور الزائرة عن بُعد دون إزعاجها.

فرشاة شعر kerastase الذكية

أنتجت شركة “لوريال” بالتعاون مع شركة “ويثنجس”، فرشاة شعر ذكية تعمل على الحفاظ على فروة الرأس، ومساعدة الأشخاص الذين يمشطون شعرهم بقسوة في التغلب على الأضرار التي تصيب الشعر.

الفرشاة مزودة بميكروفون يمكنه رصد صوت تصفيف الشعر، و”جيروسكوب” قادر على تحليل أنماط تصفيف الشعر لقياس القوة التي تستخدمها في التصفيف، بالإضافة إلى حساس يمكنه تحديد ما إذا كان الشعر مبتلاً أم جافاً.

يتم إرسال هذه البيانات عبر البلوتوث إلى تطبيق ملحق بالهاتف الذكي يضيف إليها المعلومات المتعلقة بالطقس في المنطقة التي تعيش بها، ليقوم بعدها بتقييم نوعية الشعر ورصد آثار الممارسات المختلفة لصاحب الفرشاة، كما يوصي بالمنتجات الملائمة للعناية بشعر صاحبها.

Comments

comments