عاجل.. إنفجار قوي داخل مقلع للإسمنت باشتوكة يسبب هلعا لدى الساكنة!

  • سعيد أبدرار/ أكادير:

تداول نشطاء على موقع التواصل الإجتماعي من أبناء اشتوكة أيت باها عددا من التدوينات المتعلقة بسماع دوي انفجار مرعب بعد ظهر اليوم ، سمع صداه بجل المناطق المحيطة بجماعة إيمي مقورن التابعة إداريا لإقليم اشتوكة أيت باها لدرجة أن بعظهم كان قد رجح فرضية وقوع هزة أرضية نظرا لقوة الإنفجار ليتضح بعدها بأن الأمر يتعلق بتفجير أحجار إسمنتية داخل مقلع جبلي تابع لشركة للإسمنت بإيمي مقورن.

وحسب إفادات محلية لكاب24 تيفي فإن عددا من المواطنين بدواوير الجماعة المذكورة – التي تفوق تعداد ساكنتها11748 نسمة، عبروا عن استيائهم لما أسموه بالإنفجارات المتكررة التي تؤرق بالهم و تهدد سلامة بناياتهم الطينية.

وفي ذات السياق سبق وأن حذر مهتمون بالشأن البيئي بالإقليم في تصريح صحفي ، قبل أربع سنوات وذلك موازاة مع بداية تشييد معمل ومقلع الإسمنت بمنطقة ” إيمي مقورن ” مشيرين في نفس الوقت بأن دراسات الوقع البيئي غالبا ما تشوبها اختلالات ونواقص و للأسف يتم منح تراخيص استغلال الموقع بناء على تلك الدراسات.

من جانب آخر ذكرت مصادر إعلامية محلية بأن المجلس الجماعي لإيمي مقورن يعتزم مراسلة الجهات المختصة لفتح تحقيق في الموضوع و الحد من هذه التصرفات الغير المسؤولة التي تتجاوز المساطر القانونية المعمول بها.