مطالب بدعم من ” جهة طنجة ” لإحداث نواة جامعية بإقليم شفشاون

متابعة :

طالبت الجماعات الترابية بإقليم شفشاون رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة إلياس العماري بدعم إحداث نواة جامعية بتراب الإقليم.

وأفادت مراسلة رؤساء جماعات شفشاون لرئيس الجهة، أن مطالبتهم بإحداث نواة جامعية يأتي بالنظر لكون الإحصائيات المعتمدة تشير إلى كون إقليم شفشاون يطعم الجامعة بعدد مهم من الطلبة والطالبات في مجالات وتخصصات متعددة.

وأضاف ذات المصدر أنه يلاحظ دون شك وجود صعوبات جمة يعاني منها الطلبة وأسرهم من خلال بعد مؤسسات التعليم العالي عن الإقليم مما يؤدي إلى تخبطهم في مشاكل لا حصر لها في سبيل الالتحاق بالكليات وغيرها من مؤسسات التعليم العالي.

وعددت المراسلة مجموعة من المشاكل يعاني منها طلبة شفشاون من ضمنها عدم تعميم المنحة الجامعية على جميع الطلبة وضعف البنية الاقتصادية والاجتماعية للأسر بالإقليم مما يجعلهم غير قادرين على تكبد المصاريف المصاحبة للدراسة الجامعية كالكراء والمأكل والتنقل وشراء الكتب والمقررات وغيرها مما يتطلبه التحصيل العلمي.

وأضاف رؤساء الجماعات في ذات الوثيقة أنهم يطالبون بالحصول على دعم من مجلس جهة طنجة لإحداث نواة جامعية بإقليم شفشاون سيستفيد منها أبناء إقليم شفشاون ووزان بحكم القرب الجغرافي بين الإقليمين.

وأشار رؤساء الجماعات إلى أنه قد وقع الاختيار على قطعة أرضية في موقع مميز على الطريق الوطنية رقم 413 الرابطة بين شفشاون ووزان، من أجل إحداث النواة الجامعية.