نصائح غذائية للحامل

كاب 24 تيفي :

التغذية الجيدة أثناء الحمل وسيلة لحمل صحي وولادة يسيرة بالرغم من تقدم الكشف و المعدات الطبية أثناء الحمل تظل التغذية السليمة العامل الرئيسي لبداية صحية لطفلك أثناء الحمل و بعد الولادة.

و فيما يلي بعض النصائح للحفاظ على نظام غذائي متوازن طوال فترة الحمل.

تناول الإفطار

تعتبر وجبة الإفطار ضرورية لصحة أي شخص، و هو أكثر أهمية بالنسبة للمرأة الحامل، فتناول الحبوب الجاهزة أو المطبوخة مع الفواكه أو الحبوب المدعمة بالعناصر الغذائية كالحديد أو الكالسيوم يوميا ضروري من أجل صحة أفضل للجنين و الحامل.

الاهتمام بتناول وجبات كثيرة شريطة أن تكون الكميات قليلة لتفادي التعرض للسمنة و زيادة الوزن بعد الولادة.

 لا مشكل في شرب القهوة فلا داعي للتقليل من شرب القهوة لكن دون مبالغة، و لا مانع من تناول كوب من القهوة أو مشروب غازي كل 8 ساعات، غير أن الإكثار من شربها يسبب معدل نبض غير طبيعي لدى الجنين.

عليك بالسوائل و تجنب الكحول، عليك شرب السوائل من 8 إلى 10 أكواب يوميا، و يعد الماء الأفضل إضافة إلى الحليب و العصير، و عليك تجنب الكحول و التدخين لأنها تؤثر على صحة طفلك كما أن تناول الكحول في فترة الحمل يعزز من فرص الإصابة بالعيوب الخلقية، الجسدية و العقلية.

الحصول على القدر الكافي من حمض الفوليك، هذا الحمض ضروري لصحتك و صحة الجنين، فنقصانه في الجسم قد يسبب عيوب ولادية للطفل تصيب دماغه و عموده الفقري و تسمى بعيوب الأنبوب العصبي.

حمض الفوليك هو فيتامين “ب” الذي يستعمل من قبل الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء و مهم في نمو المخ و الحبل الشوكي للجنين.

ومن الأغذية الغنية بالفوليك : السبانخ، اللفت الخضراء، الفاصوليا و البازلاء المجففة و القرنبيط، و الفراولة و الفلفل الرومي و الخرشوف، و بذور دوار الشمس.