برنامج ضد المحظور “ح1”:الجامعات المغربية جنس ورشوة ,وإقحام الدارجة خلخلة لمنظومة التعليم

 _كاب 24 تفي _ 

تنطلق _ قناة كاب 24تفي _ ضمن باقة برامجها الجديدة المزمع تقديمها للرأي العام  , في عرض أولى حلقات البرنامج الناجح ” ضد المحظور ” يعده ويقدمه الإعلامي ” الكارح أبو سالم ” وهو برنامج يعالج بعض القضايا الساخنة التي تسترعي اهتمام المواطنين داخل وخارج المغرب , يتعلق الأمر بملفات يقال عنها همسا أنها خط أحمر , في حين أنها بيت القصيد في هموم المتتبعين , وأن من أرادها أن تكون خطا أحمر ربما ينتمي لجيل من الفاسدين الذين أوصانا عنهم عاهل البلاد بمحاربتهم بالشكل الذي يقتضيه طبعا القانون والدستور الأسمى للبلاد , فما الإعلام كسلطة رابعة إلا وسيلة من وسائل المساهمة في التنمية وإبراز الجوانب التي تعيقها , وفضح الملاباسات المحيطة بها .

يستضيف البرنامج شخصيات ومسؤولين حكوميين وغير حكوميين ومجتمع مدني ومواطنين , الغرض إشراك الجميع في تناول مواضيع تبقى حكرا على جهات دون غيرها , ويحاط بعضها بالتعتيم إن لم نقل بالسرية لإثارة الفزع وعدم التقرب منها ولو بالتشكي , فتنظلق عملية صباغتها بالقول ” الخط الأحمر ” في حين أن الخط الأحمر هو ألا نبخس حقوق المواطنين , وألا نمس بأمنهم وسلامتهم وأن نساهم _ كل من زاويته _ في الحفاظ على سبل العيش الكريم , ونفضح فلول الإستبداد والطغيان , ونفعل التفعيل الحقيقي لمعنى ربط المسؤولية بالمحاسبة .

برنامج ضد المحظور , يطل عليكم في حلقته الأولى لتسليط الضوء على ماهية الأسباب الكامنة وراء تصنيف جامعاتنا المغربية في ذيل التراتيب عالميا بل تأتي خلف  دول تعرف ببؤر التوثر كسوريا والعراق , ماهذا الذي يحدث ,,أو دائم الحدوث داخل الجامعات ومحيطها من حيث إتهامات التحرش بل وممارسة الجنس من أجل النقط بمباركة من بعض الأساتذة بعضها حقيقي وأخر كيدي كما المحمدية ؟ هل نجحت الدولة فيما يسمى بالكليات المتعددة التخصصات أو فقط تحربة فاشلة لهدر المال العام ؟ ماهذا الوضع الذي تعرفه البينات التحتية المهترئة للجامعات وهل من سياسة حقيقية لرعاية الأبحاث والتشجيع على الإبتكار والإنتاج ؟ مادور الدولة والوزارة والمجلس الاعلى للتربية والتكوين هل هو وضع التشخيص المعلوم أصلا ؟

ثم ما حقيقة ماجاء في بيان بعض الجمعيات المهتمة بشأن اللغة العربية بالمغرب أن هناك جهات تقف وراء زعزعة المنظومة التعليمية ببلادنا وخلخلتها أكثر مما تعانيه أصلا , وما تداعيات الجلبة التي أحدثها المدعو نورالدين عيوش بإقحامه اللهجة الدارجة ضمن بعض المقررات إلى درجة تهديده بالسيف من طرف بعض المحتجين عليه ؟

هاته الأسئلة وأخرى أكثر جرأة نطرها على ضيف حلقتنا الأولى , الدكتور حميد النهري , أستاذ جامعي” المالية العامة ” رئيس شعبة القانون العام بكلية الحقوق بطنجة , كما يفتح برنامج ضد المحظور المجال للمهتمين للإدلاء بتعليقاتهم في الجانب المخصص لذلك دون شروط الولوج .

تابعوا الحلقة كاملة ,,,,

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.