34 طبيبا و38 ممرضا لضمان التغطية الصحية للحجاج المغاربة

متابعة – ث.ح :

قال وزير الصحة، أناس الدكالي، اليوم الخميس بالرباط، إنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان التغطية الصحية لفائدة الحجاج المغاربة.

 وأوضح الدكالي، خلال استقباله لأعضاء البعثة الصحية التي ستتكفل بالتغطية الصحية للحجاج المغاربة بالديار المقدسة، أن مسؤولية البعثة تتجسد في مختلف المراحل الوقائية قبل العلاجية، من خلال توعية الحجاج المغاربة وتعليمهم طرق الوقاية من أخطار مختلف الأمراض.

وشدد الوزير أيضا على تعبئة البعثة الطبية بهدف تقديم العلاجات الصحية الأولية لتجنيبهم مضاعفات المرض وأخطاره، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الصحية عند الضرورة وتتبع حالتهم المرضية عن كثب وتقديم الدعم المعنوي والنفسي لهم أثناء فترة النقاهة، ورصد الأخطار الصحية المحتملة والعمل على إيجاد الطرق والوسائل الكفيلة بالتعامل معها، وبذل أقصى الجهود ليتمكنوا من أداء مناسك الحج بيسر وسهولة.

وأضاف الدكالي أن وزارة الصحة قامت بإرسال خمسة أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية، مخصصة للتكفل بالحجاج المغاربة خلال مقامهم بالديار المقدسة إلى حين إنهائهم لمناسك الحج وعودتهم إلى وطنهم.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، دعا رئيس البعثة، عبد الرحيم الشعيبي الحجاج إلى اتخاذ كافة التدابير الوقائية الضرورية والاتصال الفوري بالطاقم الطبي في حال ظهور أعراض أي مرض.

وتجدر الإشارة إلى أن البعثة الصحية المدنية التي تتكون من 75 إطارا طبيا وتمريضيا وإداريا؛ تضم 34 طبيبا، و38 ممرضا، إلى جانب الأطر الإدارية والتقنية.