ترامب خلال خطابه: الله وحده يعلم ماذا سيحدث للسعودية بدوننا

كاب24تيفي/ سفيان البدري:

بعد توقيع الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس دونالد ترامب صيف العالم الماضي عددا من اتفاقيات التعاون في العاصمة السعودية، ما زال الرئيس الأمريكي يتحدث عن جلب المزيد من الأموال لإنعاش الخزائن الأمريكية. و كان البيت الأبيض قد أعلن عن توقيع اتفاقات تعاون عسكري مع الرياض بقيمة 460 مليار دولار .

و قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تجمع انتخابي بولاية فرجينيا السبت، إن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز يمتلك تريليونات من الدولارات، وأضاف أنه من دون الولايات المتحدة الأميركية “الله وحده يعلم ماذا سيحدث” للمملكة.

وتابع الرئيس الأميركي أنه تحدث مطولا مع الملك سلمان، وقال له “ربما لن تكون قادرا على الاحتفاظ بطائراتك، لأن السعودية ستتعرض للهجوم، لكن معنا أنتم في أمان تام، لكننا لا نحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”.

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء السعودية أن الملك سلمان تلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس ترامب بحث “العلاقات المتميزة” بين الجانبين.

وفصل الرئيس الأميركي أكثر في مضمون مكالمته مع ملك السعودية وقال “أنا أحب السعودية، وقد تحدثت إلى الملك سلمان هذا الصباح في حديث مطول”.

واشتكى ترامب -أمام حشد من أنصار حزبه الجمهوري- من دعم بلاده لجيوش دول غنية مثل السعودية واليابان وكوريا الجنوبية، مشددا على أن هذه الدول ستدفع مقابل ذلك مستقبلا.

وتابع “نحن ندعم جيوشهم لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ أمر مختلف أن نقدم الدعم لدول تعيش وضعا صعبا وخطيرا مع فظائع قد تؤدي إلى مقتل الملايين، لكن عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية لماذا إذن ندعم جيوشها؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة أن لا أحد طالب بذلك من قبل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.