اكتشافات المسلمين تنال نصيبها في واحد من أكبر المواقع الالكترونية

  • كاب24تيفي/سفيان البدري:

 

يرجع أغلب الناس الاكتشافات العلمية إلى اكتشافات الغرب، و ذلك يعود إلى صعوبة العثور على موقع إلكتروني أجنبي يقدم معلومات تصور ما اكتشفه المفكرون العرب والمسلمون قبل نظرائهم الغربيين بعشرات أو مئات السنين.
و لكن في الآونة الأخيرة، بدأ الاهتمام بتاريخ اكتشافات المسلمين، فنجد مواقع مثل موقع “إنفورميشن إز بيوتيفول” (informationisbeautiful.net)، و هو موقع يستقي معلوماته من كتب التاريخ العربي، وموسوعة “بريتانيكا”، ويستند إلى وضع اكتشافات الشرق مقابل الغرب حسب السنة.
على سبيل المثال، وقبل قيام العالمين فيرنستروم وجوهانسون بجراحة لإزالة حصى الكلى عام 1976، طوّر عبد الملك بن زهر (1409-1162) طرقا جراحية لحصى الكلى.
و قُسمت الاكتشافات في الموقع المذكور إلى ستة ألوان تمثل الاكتشافات في مجالات: البيولوجيا والرياضيات والكيمياء والفلك والفيزياء والطب والهندسة والجغرافيا، وضعت في أعلى الزاوية اليمنى من الصفحة، وبالنقر على أي اكتشاف منها ستبرز أسماء العلماء المرتبطين به.
و يتضمن معلومات ثرية ويمثل صورة براقة للعلماء المسلمين الذين استند الغرب إلى أبحاثهم و أفكارهم و انطلق منها، ويمكن الوصول إليه على الرابط التالي: الشرق قبل الغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.