تونس تصادق على أول قانون للقضاء على التمييز العنصري

  • كاب24تيفي/إيمان الطالبي:

 

صادق البرلمان التونسي ليلة الثلاثاء على أوّل قانون للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري في البلاد، في نص كان ينتظر بترقب كبير اعتبرته منظمات مدافعة عن الأقليات “تاريخيا” حيث يعد الأول من نوعه في العالم العربي والإسلامي وهو يمثل إضافة نوعية للترسانة التشريعية التي تكرس الحقوق والحريات في تونس.
وقد صوّت 125 نائباً لصالح هذا القانون، مقابل صوت واحد ضده، في حين امتنع خمسة نواب عن التصويت، لتصبح تونس بذلك البلد الثاني في إفريقيا، بعد جنوب إفريقيا، التي تسن قانوناً مناهضاً للتمييز العنصري.
ووفقاً للقانون الذي يهدف إلى تعزيز المساواة بين الأفراد وضمان الحماية القانونية لضحايا العنصرية، يعدّ تمييزاً عنصرياً كل “تفرقة أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أسـاس العرق أو اللون أو النسب أو غيره من أشكال التمييز العنصري على معنى المعاهدات الدولية المصادق عليها والذي من شأنه أن ينتج عنه تعطيل أو عرقلة أو حرمان من التمتّع بالحقوق والحريات أو ممارستها على قدم المساواة”.
ويقر القانون”عقوبات بالسجن تصل إلى ثلاث سنوات وغرامات مالية ضد مرتكبي أفعال عنصرية أو من يحرّضون على الكراهية”، كما ينّظم عملية التقاضي في مثل هذا النوع من القضايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.