مراكش: المرشدون السياحيون غير النظاميون يطالبون بالإدماج

 

كاب 24 تيفي/ شهيدة لخواجة مراكش

رفع مجموعة من المرشدين السياحيين غير النظاميين هتافاتهم في أهم شوارع المدينة السياحية مراكش ,مطالبين من  الجهات الرسمية تطبيق المادة 31 من القانون 05/12 المنظم لمهنة الارشاد السياحي التي تمت المصادقة عليها في البرلمان ونشرتها الجريدة الرسمية عدد 6085 والتي تمكن المرشد غير المرخص له من تسلم اعتماد الممارسة إن توفرت لديه الكفاءات الميدانية وفق البيانات المحددة بنص تنظيمي.

وفي هذا الصدد صرّح  عبد الواحد الحياني  نائب المنسق الاقليمي لمراكش ل كاب24 تيفي , مشيرا إلى أن الوزارة المعنية تتملص من تنفيذ المادة المذكورة أعلاه والتي مكّنها لهم القانون وبظهير شريف من صاحب الجلالة محمد السادس بتاريخ 4 سبتمبر 2012، وأن المحتجون جميعهم يتوفرون على كفاءة ميدانية تفوق خمسة عشر عاما. كما يتهم السيد الوزير بأنه تاجر في رخصهم أثناء المباراة التي أجريت مؤخرا. ولخّص مطالب المحتجين بهيكلة القطاع وتمكين المحتجين من رخصهم.

للإشارة فقد سبق لأزيد من 700 مرشد سياحي غير مرخص له الخروج في احتجاجات على وزير السياحة بكافة بقاع المملكة من أجل المطالبة بتمكينهم من بطائق مهنية لأجل ممارسة وظيفتهم دون تهديد بالاعتقال او السجن، ومن تنفيذ المادة 31 من قانون 05/12 المنظم لمهنة الارشاد السياحي، في حين رفعت النقابة الوطنية للمرشدين السياحيين التابعة للاتحاد الوطني للشعل بلاغا استنكاري حول مباراة ولوج المهنة التي نظمتها الوزارة كما استنكر تطبيق القانون أعلاه المنظم لمهنة الإرشاد السياحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.