تقرير: الأنشطة البشرية قضت على 60 في المائة من الحيوانات

  • كاب24تيفي/ إيمان الطالبي:

 

كشف “الصندوق العالمي للبيئة”، وهو منظمة غير حكومية أن الأرض فقدت 60 في المائة من الثدييات والطيور والأسماك والزواحف منذ عام 1970 وذلك نتيجة ضغط الأنشطة البشرية، حيث يتم استغلال هذه الحيونات في أنشطة الزراعة و الاستغلال المنجمي بالإضافة إلى اتساع رقعة المدن و المناطق الحضارية.
وكشف التقرير الذي أصدرته المنظمة و الذي شارك فيه 59 عالما من جميع أنحاء العالم أن هذه الأزمة الخطيرة تتفاقم وتتزايد حصيلة الخسائر مع كل نسخة جديدة، حيث كشفت النسخة العاشرة من هذا التقرير عن تراجع بنسبة 52 في المائة بين 1970 و 2010.
وقال مدير الصندوق ماركو لامبرتيني إن “الحفاظ على الطبيعة لا يعني حماية النمور وحيوانات الباندا والحيتان التي نحبها، فالمسألة أوسع نطاقا بكثير، إذ لا مستقبل سليما ومزدهرا للإنسان على كوكب اختل مناخه واستنزفت محيطاته وتدهورت أراضيه وأفرغت غاباته، على كوكب جُرد بكل بساطة من تنوعه الحيوي”.
ومن جهته قال المدير التنفيذي للعلوم والحماية في الصندوق العالمي للطبيعة مايك باريت “إننا نمشي دون وعي إلى حافة الهاوية”، مضيفا “إذا كان هناك انخفاض بنسبة 60% في عدد السكان فإن ذلك سيعادل إفراغ أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأفريقيا وأوروبا والصين وأوقيانوسيا، هذا هو مقياس ما قمنا به”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.