إسبانيا.. البدء في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لـ “كوفيد 19”

0

كاب 24 تيفي- و م ع:

بدأت إسبانيا يوم الأحد في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد ـ 19” للأشخاص الذين يندرجون في إطار الفئات التي تحظى بالأولوية والذين سبق لهم أن تلقوا الجرعة الأولى أواخر شهر دجنبر الماضي.

وكانت ليوكاديا بينيا البالغة من العمر 85 عاما والمقيمة في إحدى دور رعاية المسنين بجهة كتالونيا (شمال شرق) من أوائل السيدات التي تلقت الجرعة الثانية من اللقاح حسب ما أظهرت صور نقلتها القنوات التلفزية الإسبانية وهي السيدة التي كانت بالفعل واحدة من أوائل الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح يوم 27 دجنبر تاريخ انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم في إسبانيا.

وكشفت وسائل الإعلام المحلية أن ست جهات تتمتع بنظام الحكم الذاتي بدأت اليوم الأحد في إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح بينما ستبدأ باقي الجهات المستقلة الأخرى في إعطاء هذه الجرعة الثانية اعتبارا من يوم غد الاثنين.

وحسب وزارة الصحة الإسبانية فقد تم حتى الآن إعطاء 768 ألف و 950 جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس “كوفيد ـ 19” وذلك منذ انطلاق حملة التطعيم وهو ما يمثل حوالي ثلثي إجمالي الجرعات التي تلقتها إسبانيا حتى الآن.

وسجلت إسبانيا في الأيام القليلة الماضية زيادة مقلقة وغير مسبوقة في عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس “كوفيد ـ 19” بلغت أرقاما قياسية كما حصل يوم الجمعة الماضي حين تم الإعلان عن تسجيل 40 ألف و 197 حالة إصابة في ظرف 24 ساعة .

ودفعت هذه الزيادة المقلقة في عدد حالات الإصابة المؤكدة بالوباء العديد من الجهات المستقلة إلى مطالبة الحكومة المركزية بفرض إغلاق شامل جديد من أجل مواجهة تفشي الجائحة.

لكن الحكومة استبعدت فرض الاحتواء الشامل في البلاد مع إمكانية السماح للجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي بفرض قيود وتدابير احترازية جديدة من بينها تقديم توقيت حظر التجول الليلي.

وقال سلفادور إيلا وزير الصحة في ندوة صحفية عقدها أمس أنه ” ليس واردا في الوقت الحالي إجبار الناس على ملازمة منازلهم ” مشددا على أن القيود والتدابير الاحترازية المفروضة في إطار حالة الطوارئ الصحية السارية حتى 9 ماي المقبل ” تظل كافية لمحاصرة تفشي هذا الوباء”.

ومقابل ذلك أبدى وزير الصحة استعداد الحكومة ل ” مراجعة ” الفترة الزمنية المقررة لحظر التجول الليلي الذي يجيز مرسومه للجهات التي تتمتع بنظام الحكم الذاتي إمكانية تقديمه أو تأخيره بساعة أو أكثر.

ويقدر العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس منذ بدء تفشي الوباء بالبلاد ب 2 مليون و 252 ألف و 164 حالة إصابة بينما بلغ عدد حالات الوفيات 53 ألف و 314 حالة حسب آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة أول أمس الجمعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.