إقليم القنيطرة.. انطلاق الموسم الدراسي لمحو الأمية بجماعة عامر السفلية

0

كاب24 تيفي – بوشرى الدغوغي:

إيمانا منها بالدور الذي تقوم به دروس محو الأمية في العالم القروي .قامت الجمعية الوطنية للرعاية الاجتماعية للطفل والمرأة وبشراكة مع الوكالة الوطنية لمحو الأمية ووزارة الشباب والرياضة .أعطيت الانطلاقة للموسم الدراسي 2021 – 2022 بالنادي النسوي بأولاد بورحمة جماعة عامر السفلية .بحضور السيد الخمار الشيخي رئيس المكتب التنفيذي للمنظمة الوطنية لحقوق الإنسان والتنمية المستدامة والسيد رئيس الجماعة الترابية لعامر السفلية السيد حسين الرحوية والسيد مدير بنفس الجماعة وبعض أعضاء الفاعلين الجمعويين.

هذا وقد سلط هذا اليوم الإفتتاحي ،على أهمية القراءة وتعليم الأفراد والمجتمعات ،للوصول إلى مجتمع راقي خالي من الأمية ،ليكون بالتالي مجتمع اكثر إلماما بالقراءة والكتابة. حيث لا ينعكس إنتشار ظاهرة الأمية على الأفراد فحسب ،بل يمتد الى باقي المجتمع ،وبالتالي ينعكس بشكل سلبي على طاقة العمل الإنتاجية ومستوى النمو الاقتصادي . الأمر الذي يؤدي إلى إهدار الكثير من الطاقات البشرية وعرقلة عملية التنمية في المجتمع ،والنتيجة أن الدول التي تسجل أعلى معدلات الأمية تتواجد فيها أعلى نسبة من الأشخاص الغير النشطين أقتصاديا.

وعن سؤال للأستاذ الخمار الشيخي عن دور محو الأمية في تكوين الإنسان قال:

« كما تعلمون أن محو الأمية حق أساسي من حقوق الإنسان وأداة لتعزيز القدرات الشخصية وتحقيق التنمية البشرية والإجتماعية و تتجلى أهمية محو الأمية فيما يلي :

*تشكل عاملا ضروريا للقضاء على الفقر .

*الحد من النمو السكاني.

*ضمان تحقيق التنمية المستدامة .

* ترسيخ المساواة بين الجنسين.

* إعداد الفرد إعدادا متكاملا من الناحية الدينية والأخلاقية والجسمية.

*واخيرا تحقيق اندماج الأفراد في الحياة العامة لتحقيق أهداف التنمية والتقدم على شتى المجالات سياسية اقتصادية أو اجتماعية » وفي الأخير أخدت صور تدكارية خلدت لهذا الحدت الهام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.