افتتاح أول قنصلية عامة لدولة جزر القمر فالأقاليم الجنوبية بالعيون

كاب24 ثيفي – حسن بوفوس:

أشرف وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مرفوقا ونظيره القمري، محمد الأمين سويف صباح يوم الأربعاء 18 دجنبر الجاري على الإفتتاح الرسمي للقنصلية جزر القمر العامة بمدينة العيون.

ووجد الوفد الرسمي في انتظاره والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بكرات، وعمال أقاليم السمارة وبوجدور وطرفاية، بالإضافة لرئيس جهة العيون الساقية الحمراء، حمدي ولد الرشيد و منتخبيي المدينة إضافة إلى فعاليات المجتمع المدني و أعيان و شيوخ القبائل الصحراوية .

حيث قص وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية لدولة جزر القمر، محمد الأمين سويف، شريط الإفتتاح الرسمي لمقر القنصلية العامة، ليقوما بجولة في مختلف مرافقها التي تضم مكاتب يُداوم فيها موظفون رسميون.

بعدها أجرى الوزيران محادثات رسمية بحثا من خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بترقيتها وتوسيع الشراكة السياسية والإقتصادية وتنسيق مواقف البلدين على صعيد القضايا ذات الإهتمام المشترك.
و هدا أشاد مهاجرون من جزر القمر يقيمون بالإقاليم الصحراوية ، بقرار افتتاح قنصلية عامة لبلدهم بمدينة العيون .

ويأتي الحدث الأول من نوعه بالأقاليم الجنوبية في إطار تعزيز العلاقات الثنائية للمغرب مع الدول الحليفة بالقارة الإفريقية، والحرص على ترسيخ مبدأ دعم مغربية الصحراء على أرض الواقع، الشيء الذي أثار حفيظة البوليساريو التي سارعت إلى توجيه وسائل إعلامها لرفض وتسليط الضوء على ما اعتبرته “خرقا للقانون الدولي”، وما أسمته “انتهاكا صريحا لقرارات مجلس الأمن الدولي وقرارات الاتحاد الإفريقي ذات الصلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.