البيضاء.. تدريب عربي في “المساواة بين الجنسين في كل أهداف أجندة التنمية المستدامة 2030”

كاب24 تيفي – عبد الإله عسول:

اختتمت الأربعاء 27 نونبر بالعاصمة الإقتصادية المغربية الدار البيضاء دورة تدريب المدربين/ات حول المساواة بين الجنسين في أجندة 2030 التي نظمها مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” بدعم من برنامج الخليج العربي للتنمية “أجفند” وذلك على امتداد خمسة أيام، تمرس خلالها 20 مدربا ومدربة من 11 دولة عربية بأهداف التنمية المستدامة من منظور المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان.

وعقدت الدورة التدريبية بشراكة مع شبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية والفضاء الجمعوي والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، واستهدفت مدربين/ات وإعلاميين/ات وكوادر المجتمع المدني العربي، لاسيما من أعضاء شبكة مركز “كوثر” العربية للنوع الإجتماعي والتنمية “أنجد”.

وقد قام خلالها المشاركون بتفصيل كل الأهداف التي تخص محور الدورة دونما استثناء وقراءتها قراءة نقدية تمكن من توطينها توطينا يلحظ مظاهر التمييز القائمة في البلدان العربية مجتمعة وفي كل بلد على حدة بهدف استنباط آليات مستحدثة لمعالجتها بصفة شمولية تقطع مع المقاربات القطاعية أو الموضوعاتية التي غالبا ما تكون مجتزأة.

و ارتكز مسار الدورة وتمشيها المنهجي على أسس تشاركية وتفاعلية، حيث توصل المشاركون إلى إعداد الملامح الرئيسية لخطة عشرية حول المساواة بين الجنسين في ضوء خطة التنمية المستدامة 2030 في تقاطع مع الاستراتيجيات القائمة واستنادا للاتفاقيات الدولية ومختلف الخطط القطاعية الأخرى. كما تمكنوا من إعداد ثلاث خطط مناصرة شبه إقليمية لفائدة بلدان المغرب العربي والخليج العربي وبلدان مناطق النزاع.

واستند المشاركون في المخرجات التي توصلوا إليها إلى موارد ومعطيات وطنية وكذلك إلى  تقرير “كوثر” السابع لتنمية المرأة العربية حول موضوع “المساواة بين الجنسين في أجندة 2030 : دور المجتمع المدني والإعلام”،  وكذلك الدليل التطبيقي حسب الموضوع والذي تضمن 44 دراسة حالة في مجال التنمية (الصادر في 2019)، لإثراء محتوى الجلسات بأمثلة ودراسات واقعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.