الداخلة.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بمناسبة عيد الاستقلال

0

كاب24 تيفي- و م ع:

تم، أمس الخميس، تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية في مدينة الداخلة، بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لعيد الاستقلال، وذلك في إطار تعزيز الدينامية التنموية التي تشهدها المدينة.

وهكذا، أشرف والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، رفقة رئيس المجلس الجهوي الخطاط ينجا وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، على إعطاء انطلاقة أشغال إعادة تهيئة وتأهيل المنطقة الصناعية السلام بمدينة الداخلة.

ويندرج هذا المشروع، الذي بلغت كلفته المالية 130 مليون درهم، في إطار الاتفاقية الخاصة المتعلقة بتنفيذ مخطط التنمية المندمجة لجهة الداخلة وادي الذهب – محور التجارة الخارجية.

وتهم الأشغال تهيئة الطرق على مسافة 10 كلم داخل المنطقة الصناعية، وتهيئة الأرصفة وإعادة تأهيل شبكة التطهير السائل داخل وخارج الموقع على طول 15 كلم، وإنجاز شبكة الإنارة العمومية على طول 8.5 كلم.

ويهدف المشروع إلى معالجة وتأهيل البنيات التحتية الأساسية للمنطقة الصناعية، وتحسين الظروف الصحية والبيئية للحي الصناعي، وفصل المياه العادمة الصناعية عن نظام الصرف الصحي للمدينة، وحماية خليج الداخلة من التلوث البيئي.

كما أشرف والي الجهة والوفد الرسمي المرافق له على تدشين “دار الصانعة” بالداخلة، التي بلغت كلفتها الإجمالية 2.1 مليون درهم، موزعة على أشغال البناء (1.88 مليون درهم) واقتناء المعدات التقنية والمواد الأولية (0.22 مليون درهم).

ويندرج هذا المشروع، الذي استغرقت مدة إنجازه 10 أشهر، في إطار اتفاقية شراكة لإنجاز برنامج التنمية المندمجة لجهة الداخلة وادي الذهب – محور الصناعة التقليدية.

وتضم “دار الصانعة” ورشة وقاعات للعروض وقاعة للتخزين وأخرى متعددة التخصصات ومكتب التعاونيات المستفيدة وومقصفا ومرافق صحية وغيرها.

بعد ذلك، قام الوالي والوفد المرافق له بتدشين مركز “طيبة” للإدماج السوسيو-اقتصادي للنساء بجهة الداخلة – وادي الذهب، على مساحة إجمالية بلغت 482 متر مربع وبكلفة مالية قدرها مليون و450 ألف درهم.

ويهدف المركز، الذي يضم 56 شخصا، إلى الانخراط في دينامية سياسة الحماية الاجتماعية، وتعزيز مجهودات إدماج النساء في النسيج التنموي المحلي، وإعمال مبدأ تكافؤ الفرص بين الجنسين درءا للتهميش والإقصاء الاجتماعي.

كما يقدم مركز “طيبة” خدمات الاستماع والتوجيه، والتكوين، والتأهيل الحرفي، وعرض المنتوجات، وتجهيز روض الأطفال، ومشروع دعم المسنين، ومشروع تحفيظ القرآن الكريم للبنات، وتجهيز عدد من المشاريع الاجتماعية المحلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.