الدكتور إسماعيل خلف الله: المصالحةُ الخليجيةُ ستكون لها نتائجٌ طيبةٌ وقطر لم تتنازل…

0

كاب 24  تيفي-نجوى البقالي:

كان إعلان وزير الخارجية السعودي عن عودة العلاقات الكاملة بين قطر ودول المقاطعة الأربع (السعودية،الإمارات،البحرين ومصر)،حديث هذا الشهر.

وطرحت بخصوصِ هذه المصالحة تساؤلات كثيرة . وفي تصريحٍ لموقع كاب 24 تيفي، أكد الدكتور إسماعيل خلف الله المحامي  والخبير القانوني والسياسي أنه “نحن منذ بداية الأزمة الخليجية في 2017 باركنا ووقفنا مع المبادرة الكويتية لرأب صدع البيت الخليجي، التي قام بها آنذاك أمير الكويت الراحل. ولكنها للأسف فشلت ولم تتوصل لحل الخلاف الذي نشأ بين الأشقاء الخليجيين،وقد آلمنا ذلك كثيرا.

ولكن الحمد لله ها هي المبادرة تُبعث من جديد من طرف الكويت والولايات المتحدة الأمريكية، وتنتج عنها مصالحة بين الإخوة الأشقاء، والتي نرجو أن تشمل بعفو عن كل المساجين الذين تمت متابعتهم بمناسبة هذه الأزمة”.

وعن  التنازلات التي من الممكن أن تكون قطر قد قدمتها  لكي  تتم هذه المصالحة قال محدثنا،” حسب الظاهر أن الدوحة لم تقم بتحقيق مجموعة الشروط 13 التي كانت موضوعة مقابل عودة العلاقات معها.
وبالتالي نستطيع القول بأنه تم التنازل على هذه الشروط جملةً وتفصيلاً لحساباتٍ دوليةٍ أخرى، ستظهر جلياً في المستقبل القريب”. 

وعن أهمية هذه المصالحة أضاف الدكتور إسماعيل حمد الله لموقعنا،” بكل تأكيد هذه المصالحة في اعتقادي ستكون لها نتائج طيبة على مجلس التعاون الخليجي من جهة، وعلى كل المنطقة العربية، وخاصة  ما تعلق بالملف الليبي وربما السوري واليمني ايضا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.