الرباط : مركزي الشروق والجزيرة يختتمان دورة تكوينية حول الإعلام وحقوق الإنسان _ فيديو _

كاب 24 تيفي _ الكارح أبو سالم :

تابعت كاب 24 تيفي صبيحة يومه الأربعاء بالمعهد العالي للصحافة والإعلام، أشغال اختتام الدورة التكوينية التي نظمها كل من مركزي الشروق للدمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان ومركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان بصفتهما فعاليين حقوقيين بالمغرب، بمناسبة اليوم العالمي للهجرة.

وقد تم الإشتغال خلال هذه الدورة التي استمرت خلال الايان التلاثة الماضية ، على ورشة العمل التدريبية المتخصصة حول “الصحافة وحرية التعبير ومناهضة خطاب الكراهية: من أجل تغطية صحفية مهنية وفهم لقضايا الهجرة والمهاجرين من منظور حقوق الإنسان والقانون الإنساني”.

 وقد قدم الورشة “توم لو”، الخبير في مجال الصحافة الأخلاقية وحرية التعبير، مسؤول البرامج والاتصال بشبكة الصحافة الأخلاقية سابقاً.

أما الورشة الثانية  الثانية فهي الندوة الإقليمية حول الإعلام وحقوق الإنسان وسياسات الهجرة،.

شارك في هذا اللقاء التدريبي  مسؤولون معنيون وقيادات في منظمات دولية وإقليمية متخصصة، وذلك بالتعاون مع مركز الجزيرة للدراسات ومركز الشروق للديمقراطية وحقوق الإنسان.

وتأتي هذه الدورة التي يشرف عليها مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان المغرب وشركاء آخرين بهدف جعل الإعلامي كما السياسي والحقوقي شريكا في مناهضة خطاب الكراهية، إلى جانب تشريح العلاقة بين الإعلام وحقوق الإنسان إضافة إلى الخوض في سياسة الهجرة، سيما أن المغرب يعد فاعلا أساسيا في هذا المجال.

وفضلا عن ذلك فإن الندوة التي عقدت اليوم  في ختام هذه الدورة التكوينية، تستهدف مطارحة كل الإشكالات المرتبطة بالإعلام وحقوق الإنسان في علاقته بالهجرة وإشاعة قيم الكراهية والدونية التي يتم ربطها بمهاجري الدول النامية في خرق سافر لحقوق الإنسان وقيمها، إلى جانب تمكين المشاركات والمشاركين من المهارات اللازمة لتغطية القضايا المجتمعية المتعلقة بالهجرة بروح المسؤولية واستحضار الدور الذي يلعبه الاعلام الجديد والتكنولوجيا الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي في سياسات الهجرة.

شارك في تنشيط هدا اللقاء كل من محمد اوجار بصفته رئيسا لمركز الشروق ، وسامي الحاج عن مركز الجزيرة للحريات العامة ، ولطيفة أخرباش رئيسة الهية العليا للسمعي البصري ، والدكتور خالد الشرقاوي السموني ممثلا عن وزارة الثقافة والشبيبة والرياضة قطاع الإتصال .

وقد تم توزيع شواهد المشاركة في هذا الدورة التدريبية التي نظمت في الفترة 16و17و18دجنبر الجاري.

ملخص حول الندوة  وتصريحات بعض المسؤولين بالشريط التالي :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.