السائقون انتباه.. جهاز رادار متطور لمراقبة السرعة من طرف وزارة التجهيز والنقل

كاب24 تيفي – محمد الواجبي:

بعد أن أثبتت الأبحاث بأن سبب أغلب الحوادث وخصوصا المميتة  يعود إلى السرعة المفرطة وعدم احترام قانون السير وبعد قيام وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بتثبيت رادارات مراقبة السرعة جد متطورة بمختلف النقط السوداء بمدينة طنجة شرعت الوزارة في نصب  الرادارات المذكورة بمختلف الطرقات  ببعض الاقاليم والجهات ومنها جهة مراكش أسفي.

وتمتاز هذه الأجهزة برصد تجاوز السرعة ومراقبة احترام إشارة الضوء الأحمر، كما يمكنه رصد اكثر من عربة قد تصل إلى 24 عربة ورصد السرعة ويمكنه من رصد السرعة قبل وصول العربة وبعد تجاوزها الرادار يعني تفرض على السائق احترام علامة التشوير بمجرد رإية العلامة الخاصة بذلك  ويبقى بنفس السرعة إلى أن تظهر علامة انتهاء تحديد السرعة.

ومن مزايا جهاز الرادار المذكور رصد مخالفات الممرات الممنوعة من السير ومخالفات احترام الخط المتصل والتجاوز المعيب كما تعمل  بالاتحاهين و يمكنه التمييز بين بين عربات الوزن التقيل والوزن الخفيف.

وقد خصصت الوزارة 204 جهاز لمراقبة احترام الضوء الأحمر ومراقبة السرعة داخل التجمعات السكنية، 276جهاز لمراقبة السرعة خارج التجمعات و72 جهاز على مستوى طرق السيار.

وحسب مدونة السير فإن  الغرامات الخاصة بمخالفات تجاوز السرعة تحدد في 300درهم اذا تجاوز السرعة المحددة ب20 كم في الساعةو500 درهم اذا تجاوزها السائق مابين 20 و30 كم في الساعة ويؤدي غرامة مبلغها 700درهم اذا تجاوز السرعة المسموح بها ما بين 30 و50 كم في الساعة، وإذا زاد السائق  عن السرعة المحددة ب50 كم في الساعة تكيف جنحة وتحال على القضاء.

ويعول المواطنون على هذا الجهاز من أجل التخفيف من حوادث السير ومحاربة التهور واللامبالات والتي تتسبب في إرهاق كثير من الأرواح البريئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.