السراج يدعو للتدخل دوليا لحماية المدنيين.. ومسودة مؤتمر برلين تدعو للإبتعاد عن الموانئ النفطية

كاب24 تيفي – عثمان ركيك:

دعى رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج المجتمع الدولي للتدخل عبر قوة دولية لحماية السكان المدنيين الذين يتعرضون للقصف، إذا لم يُنه حفتر هجومه على العاصمة طرابلس.

وقال السراج في حوار له مع موقع بلومبيرغ اﻷلماني، إنه يجب تحديد الجهة التي ستشارك فيها، سواء أكان الاتحاد الأوروبي أم الاتحاد الأفريقي أم الجامعة العربية، وأكد السراج أن حفتر لا يبحث عن حل سلمي أو سياسي.

وأضاف حفتر لجأ إلى الدعوة لإغلاق الموانئ النفطية، لاستغلالها كورقة ضغط، بعد فشله العسكري.

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي أعلن فيه بأن مسودة مؤتمر برلين بحسب وكالة رويترز ، تحث كل أطراف الأزمة الليبية على الامتناع عن الأعمال القتالية ضد المنشآت النفطية، مؤكدة أن الممثل الشرعي الوحبد المسموح له ببيع النفط الليبي هو المؤسسة الوطنية للنفط، وكان هذا رداً على اﻷنباء التي صدرت مؤخرا عن سيطرة قوات و قبائل داعمة لحفتر على كل المرافئ النفطية في شرق ليبيا.

ويشارك في المؤتمر، الذي يناقش سبل حل اﻷزمة الليبية، 12 دولة، على رأسها الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس اﻷمن، باﻹضافة إلى ألمانيا المستضيفة، وتركيا والجزائر ومصر واﻹمارات والكونغو وإيطاليا، و بمشاركة أربع منظمات دولية ، وبحضور فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، والجنرال المتقاعد خليفة حفتر، قصد وضع أسس إنهاء الحرب وحالة عدم الاستقرار في هذا البلد المغاربي.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *