الشروع في عملية نقل رفات الجنرال فرانكو في إسبانيا

0

كاب24 تيفي _ عبد الحي كريط:

انطلق صباح اليوم الخميس عملية نقل رفات الجنرال فرانكو من وادي الشهداء el Valle de los Caídos وإعادة دفنه في ضواحي مدريد بمقبرة صغيرة.

وتجمهر عدد من المؤيدين لمرحلة فرانكو حاملين أعلام جمهورية ولافتات تندد بقرار الحكومة الاشتراكية بنبش الضريح، وفي المقابل تراصت صفوف من عائلات ضحايا الجنرال ورحبت بالقرار حيث اعتبرته انتصارا معنويا واحتراما لدماء الضحايا الذين سقطوا في الحرب الأهلية خلال حقبة حكم فرانكو.

وبتنفيذ هذا القرار تكون إسبانيا قد طوت صفحة من تاريخها الحديث باستبدال مكان الضريح بنصب تذكاري يخلد ضحايا الحرب الأهلية.

يذكر أن رئيس الوزراء الاشتراكي بيدرو سانشيز وضع مسألة نقل رفات فرانكو في قلب أولوياته منذ وصوله إلى السلطة في عام 2018.

وفي 25 شتنبر ردت المحكمة العليا الإسبانية الطعن الأخير الذي تقدمت به عائلة الجنرال، المثبت قرار الحكومة الاشتراكية نبش الضريح.

وأكدت الكنيسة الكاثوليكية بعد ذلك أنها لن تعترض على نبش الضريح الذي يرقد فيه فرانكو منذ عام 1975 في كاتدرائية شيدت بأمر منه خصوصا بأيدي آلاف السجناء الجمهوريين.

وكان فرانسيسكو فرانكو حكم إسبانيا منذ انتهاء الحرب الأهلية التي خرج منها منتصرا في 1939 حتّى وفاته في العام 1975 ولا تزال شبح هذه الحقبة تخيم على الإسبان خاصة مع وصول حزب Vox اليميني المتطرف إلى البرلمان في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.