Trone

العلمي: المغرب يفقد 2 مليار دولار بسبب اتفاقية التبادل الحر مع تركيا

كاب24 تيفي – محمد الواجبي:

قال مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي امام البرلمان بان المغرب يفقد 2 مليار دولار من جراء تنفيذ اتفاقية التبادل الحر بين المغرب وتركيا.

وبسبب الاجراءات التي اتخدها المغرب بهدا الخصوص سوف تقوم راشار بيركان وزيرة التجارة التركية بزيارة للمغرب وذلك من اجل مناقشة تعديل الاتفاقية وتمديدها.

كما صرح وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بان المنتوجات التركية ساهمت في قتل مناصب الشغل بالمغرب وخلقت مشاكل عويصة مع تركيا واضاف بانه تم ايقاف منتجات النسيج القادمة من تركيا.

ويرى الفاعلون الاقتصاديون بان اتفاقية التبادل الحر مع تركيا اتفاقية غير متكافئة وساهمت في اغراق الاسواق المغربية مما اثر على المنتوجات المغربية بشكل كبير وتفاقم البطالة.

وحسب مصادر من وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي فان المبادلات بين المغرب وتركيا عرفت زيادة كبيرة مند دخول الاتفاقية حيز التنفيد حيث بلغت المبادلات التجارية بين الطرفين سنة 2018، 27مليار درهم مقابل 6 .6 سنة 2006.

وارتفع العجز التجاري المغربي بسبب هده الاتفاقية من 4.4مليار درهم سنة 2006 الى16ملياردرهم سنة 2018. وعرفت الاستثمارات التركية نحو المغرب 269مليون درهم سنة 2017 مقابل 139مليون درهم كاستثمارات للمغرب نحو تركيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.