top-banner-970×90

العيون :إحتجاز رئيس جمعية حقوقية بعلة خرق الحظر يؤجج غضب جمعيات مدنية بالمغرب

 

كاب 24 تيفي _ الكارح أبو سالم :

بلغ إلى علم كاب 24 تيفي من مصادر جمعوية بعين المكان ،، أن ممثل السلطات المحلية بالعيون ” فم الواد ” أوقفت مساء يومه الخميس حوالي الساعة التاسعة ،الشافعي بنعبد الله  رئيس فرع جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان بعد أن كان متوجها إلى بيته العائلي حاملا معه كيسا من الأدوية المتعلقة بالضغط الدموي لزوجته ، بعلة خرقه لقانون الحظر ، بشكل تقول ذات المصادر _ مهين لكرامة المواطن التي صانها الدستور ، وظل محتجزا بنقطة الإيقاف إلى غاية الساعة الحادية عشر مساءا ، ليأمر خليفة القائد المعني بإخلاء سبيله ، وهو الأمر الذي أغضب رئيس فرع  جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان ، متسائلا عن الأسباب الرئيسية ومن كان  وراء إهانة المواطنين بهذا الشكل غير القانوني ، في ظل توالي بلاغات واضحة من طرف وزارة الداخلية حول طرق التنقل الإستثنائية والحظر الصحي جراء جائحة كورونا كوفيد 19 .

هذا وقد تأكدت مصادرنا كون الموقوف ، يتوفر على رخصة التنقل الإستثنائية الموجبة لهذا الحق  من العيون إلى المرسى ،_ تتوفر الجريدة على نسخة منها _  وبطاقة مهامه كحقوقي بارز بالمنطقة ومعروف لدى الأجهزة والسلطات ، وبالتالي إعتبر هذا الأخير ، أن الأمر يتعلق بتصفية حسابات والتضييق على نشطاء العمل الحقوقي الذي يفضح الفساد والمفسدين ، سيما وأن والي الجهة قد عبر نفس النقطة التي تم فيها توقيف المعني وأجرى محادثات مع الخليفة دون الحث على تطبيق القانون  .

كما أشارت أصابع بعض الحقوقيين الذين يستعدون لإصدار بيانات في الموضوع ، إلى باشا العيون الذي لازال يتحين الفرص لإسقاط الشافعي في فخ معين إنتقاما منه لخرجاته الحقوقية ، كما أن هذا النوع من الشطط الصادر عن بعض الباشوات ورجال السلطة وأعوانهم ، إستفحل مؤخرا بشكل ملحوظ ومعزول في بعض المناطق ، وهو ما يعطي الإنطباع السيئ لتنزيل تدابير الإحترازات المتعلقة بالحظر الصحي بمفهوم سلطوي يعود للعهد البائد ويسيئ لسمعة الجهة الوصية التي عليها التعجيل بإتخاذ مايجب لتطبيق القانون ، كما ان الحقوقي المتضرر ” الشافعي ” يتهيئ لرفع مظلوميته للجهات المختصة ضد كل من تورط في عملية توقيفه رغم توفره على الوثائق القانونية التي تخول له حق التنقل الإستثنائي . 

 

 

تعليق 1
  1. الداه ولد سالم يقول

    كدب وبهتان لم يتذكر أن زوجته مريضة بمرض مزمن إلا بعد التاسعة ليلا
    سياسة الكيل بمكيالين
    تحررو من النفاق الإجتماعي و تأجير الأقلام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد