الناظور: بحضور وزير الصحة افتتاح مركز صحي ودار للولادة ببني انصار

كاب24 تيفي/ محمد زريوح

 

 

أعطى وزير الصحة، السيد أناس الدكالي، صبيحة يومه الثلاثاء  انطلاقة خدمات عمل مركز صحي حضري من المستوى الثاني مع دار للولادة بجماعة بني انصار الناظور.

وزار وزير الصحة الذي كان مرفوقا بعامل إقليم الناظور  الصبار مختلف وحدات هذه المصلحة بما فيها قسم الولادة، حيث سيخفف من حدة معاناة الساكنة ويعفي المرضى والمصابين من عناء التنقل إلى مراكز أخرى طلبا للعلاج أو الاستشفاء بسبب طول مسافة التنقل.

ويعود فضل  هاته المشاريع الى  شراكة بين وزارة الصحة ومجلس جهة الشرق والتي تروم الى  دعم مشاريع تنمية وتأهيل القطاع الصحي العمومي بالجهة والذي تم  تشييده على مساحة 850 متر مربع بكلفة إجمالية تقدر بأزيد من 6 ملايين درهم. 

وأكد وزير الصحة، في تصريح للصحافة، على أهمية هذه المصلحة الطبية، مشيرا إلى أنها ستخفف من معاناة المرضى بسبب التنقل وطول المسافة والذي أصبح مجهزا الآن بأحدث المعدات الطبية.

وأشاد بالموارد البشرية بجميع فئاتها المجتمعة العاملة بالمركز ودار للولادة، مشيرا إلى أن هذه المصلحة ستعزز الولوج إلى خدمات الرعاية الطبية في إقليم الناظور و الجهة ككل.

ويتكون المركز الصحي الحضري من قاعتين للفحوصات الطبية، قاعتين للعلاجات التمريضية قاعة كبرى خاصة بالبرامج الصحية ومنها البرامج الخاصة بصحة الأم والطفل مختبر التحليلات الطبية قاعة للملاحظة خاصة بالحالات الاستعجالية الحرجة، صيدلية، مخزن، بالإضافة إلى خلية محاربة الإدمان والعلاج بالميتادون. 

كما تضم دار الولادة قاعة للاستقبال وأخرى لفحص النساء الحوامل وقاعتين مجهزتين للولادة ومرفق خاصة بمراقبة وتتبع الحالة الصحية للمواليد الجدد فضلا عن أربع قاعات للاستقبال والحراسة وأقسام فردية خاصة بالنساء لما بعد الولادة للانتظار، وعدة مرافق أخرى. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.