انتخاب عبد الفتاح بنجيلالي رئيسا للنقابة الوطنية للمتقاعدين

كاب24 تيفي – عبدالإله عسول:

انتخب المؤتمر التأسيسي للنقابة الوطنية للمتقاعدين المنضوي تحت لواء الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والمنعقد أمس الجمعة 29 نونبر 2019 بالدار البيضاء تحت شعار “التقاعد: حقوق ، مطالب، ومهام متجددة” ، عبدالفتاح بنجيلالي الإطار التعليمي والنقابي رئيسا لهذه النقابة الفتية في أول  ولاية انتدابية له، حيث تميز المؤتمر بحضور لافت للمؤتمرات والمؤتمرين، والقيادة التنفيذية للمركزية النقابية، ومشاركة ممثلين عن الكونفدرالية العامة الإيطالية للشغل.

وأكد الكاتب العام للمركزية عبد القادر الزاير، في كلمة الإفتتاح، على أهمية انخراط المركزية في التأسيس لهذا الجهاز، مبرزا في هذا الخصوص، دوره الإيجابي كقوة اقتراحية ونضالية حقيقية، في الإرتقاء بمطالب المتقاعدين إلى مستوى انتظاراتهم.

واستعرض الزاير، المسار التاريخي لملف التقاعد منذ عهد الحماية إلى فترة الإستقلال، مرورا بمشاريع إصلاح أنظمة التقاعد والتي رفضت الكنفدرالية أن يتحمل عبئها وفاتورتها الموظف.

العكيوي مولاي عبد الرحمان، عبر في كلمة باسم الكونفدرالية العامة الإيطالية للشغل، عن دعم هذه المنظمة النقابية  الذي تضم أكثر من 5 ملايين و200 ألف منخرط، بينهم أزيد من مليوني و500 ألف منخرط متقاعد، (دعمها) للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، واستعدادها لتقديم مساعدتها وتجربتها النقابية التي راكمتها على مدى عقود وأجيال، للمركزية والنقابة الوطنية للمتقاعدين.

من جهته وباسم السكرتارية المنبثقة عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر التأسيسي، أبرز عبد الفتاح بنجيلالي، مراحل التأسيس، وأسبابه ودواعيه المباشرة، السياسية منها والإجتماعية والثقافية. كما توقفت الكلمة في جزء منها، عند الجوانب التنظيمية، والملف المطلبي، وآفاق العمل.

بعد ذلك ناقش المؤتمر في جلسة عامة، أوراقه  (مشروع القانون الأساسي للنقابة الوطنية للمتقاعدين، ومشروع القانون الداخلي، ومشروع الملف المطلبي) كما تشكلت لجنة لصياغة البيان الختامي.

حيث اختتم المؤتمر، أشغاله بانتخاب مكتبه الوطني المكون من 31عضوا وعضوة، وعلى رأسه عبد الفتاح بنجيلالي ككاتب وطني والمصادقة على البيان العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.