بالفيديو : اليوم التلاثاء الإنطلاقة الرسمية للبرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات الذي أعلن عنه الملك

كاب 24 تيفي_الكارح أبو سالم :

تابعت كاب 24 تيفي أمس بمقر وزارة المالية بالرباط ، أشغال الندوة الصحفية المشتركة بين الوزارة وبنك المغرب وعدد من الرؤساء المديرين العامين للأبناك ، وذلك في إطار البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى للتمويل ، حيث سبق وأن أكد السيد محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، الأربعاء المنصرم أمام مجلس النواب ، بأن البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات يهدف إلى بلورة “أجوبة مستعجلة” لاستيعاب وتجاوز أهم الصعوبات التي تحد من ولوج المقاولات الصغيرة جدا والصغرى للتمويل.

هذا وقد أعلن السيد وزير المالية أمس  بدء العمل ببرنامج جديد لدعم وتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة والشباب الحاملين للمشاريع، ابتداء من يومه الثلاثاء. 

وقال “بنشعبون” خلال الندوة: “سنرصد مبلغ 8 مليارات درهم، منها ملياري درهم، لدعم مشاريع الشباب في العالم القروي.الشروع في تنفيذ بنود الاتفاقيات.

وتبلغ نسبة الفائدة المحددة على قروض المشاريع 2 بالمئة، بحسب بنشعبون؛ “بينما ستبلغ نسبة الفائدة في العالم القروي 1.75 بالمئة”.

وفي نونبر الماضي، قالت مندوبية التخطيط إن “بنية المقاولات بالمغرب، تتكون من 93 بالمئة شركات صغيرة جدا وصغيرة ومتوسطة، في حين تمثل الشركات الكبرى 7 بالمئة”.
بينما قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن الهدف من البرنامج الجديد، هو تمويل مشاريع 13 ألف شركة صغرى ومتوسطة، وتوفير 27 ألف فرصة عمل جديدة كما أنه سيمتد العمل بالبرنامج لثلاث سنوات، ويمكن تمديده إن تحققت الأهداف”.
تجدر الإشارة أن الإثنين الماضي، ترأس الملك محمد السادس، حفل تقديم “البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات” وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به.وفي أكتوبر الماضي، انتقد العاهل المغربي، القطاع البنكي في البلاد، وقال إنه “ما يزال يعطي أحيانا، انطباعا سلبيا لعدد من الفئات، وكأنه يبحث فقط عن الربح السريع والمضمون”

كاب 24 تيفي ، تسائلت مع كل من السيد بنشعبون وزير المالية ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري ، عن المخاطر المحذقة بهذه العملية من حيث ضمان النتائج المرجوة وأيضا من حيث النزاهة المتوخاة من اللجنة المشرفة ، حيث أجاب كل منهما على أنه قد تم وضع آليات جد دقيقة لقبول البرامج وتكافؤ الفرص ,

تابعوا موجز الشريط الموالي تصريحات كل من السيد الوزير ووالي بنك المغرب : 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.