برلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة تتقدم بمقترح نسب الأطفال خارج إطار الزواج إلى آبائهم

كاب24 تيفي:

تقدمت مالكة خليل، عضو الفريق النيابي لحزب الصالة والمعاصرة،تزامنا مع مناقشة البرلمان لتعديلات بالقانون الجنائية، بمقترح قانون، يسمح بنسب الأطفال الذين ولدوا إثر علاقة خارج إطار الزواج إلى آبائهم البيولوجيين، وذلك في ظل الجدل الدائر حول رفع التجريم على الحريات الفردية.

وتشدد النائبة البرلمانية على أنه يجب ألا يصبح المولود ضحية يدفع ثمن فعل لا يد له فيه، علما، يقول المصدر أن “المبدأ الملزم للجميع هو المصلحة الفضلى للطفل، وهو ما يتم خرقه باستمرار”، مقترحة “التنصيص على قانون يلائم الواقع المعاش، ويعالج الظاهرة.

ويؤكد مقترح القانون على أنه “للأطفال المتخلى عنهم، من منطلق المواطنة والمواثيق الدولية، الحق في مقتضى قانوني صريح يلزم القضاء بإثبات نسبهم مادام الأب البيولوجي معلوما وغير مجهول”، وأن “تتساوى المرأة والرجل في تحمل مسؤولية علاقة خارج مؤسسة الزواج”.

ويتضمن المقترح ، نسخ أحكام المادة 148 من مدونة الأسرة، وذلك بحذف الفقرة التي تقول “لا يترتب على البنوة غير الشرعية بالنسبة للأب أي أثر من آثار البنوة الشرعية”، وتعديل المادة 155 بأن تنص فقرتها الثانية على أن يثبت النسب الناتج عن الشبهة بجميع الوسائل المقررة شرعا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.