بقيادة المغربي كمال الودغيري.. بعثة لوكالة “ناسا” تنال جائزة مرموقة

0

كاب 24 تيفي-و.م.ع:

حصلت بعثة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) بقيادة المغربي كمال الودغيري، مؤخرا، على جائزة مرموقة في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء المتطورة.

ومنح المعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفضائية جائزته المرموقة في مجال علوم الفضاء لبعثة مختبر (كولد أتوم لاب) التي يقودها العالم المغربي.

وقال الودغيري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن فريق مختبر (كولد أتوم لاب) حصل على جائزة 2020 لعلوم الفضاء التي يمنحها المعهد الأمريكي للملاحة الجوية والفضائية وذلك “لتمكنه من تطوير وتسليم هذا المختبر المبتكر لمحطة الفضاء الدولية، وكذلك لإنجازاته العلمية الأساسية”.

وهنأ الودغيري، رئيس المشروع والبعثة، كل من ساعد في تصميم وبناء وتشغيل أول مختبر لفيزياء الكم في الفضاء بنجاح.

وأضاف أن “مشروع مختبر (كولد أتوم لاب) قام على عمل فريق كامل والتزام جميع المشاركين في هذا المختبر عالي التقنية بالتميز بهدف تعزيز العلوم التي توسع فهمنا للأرض والكون من حولنا”.

ويشتغل مختبر (كولد أتوم لاب) انطلاقا من موقعه بمحطة الفضاء الدولية منذ يوليوز 2018. ويقوم بتبريد الذرات إلى ما يقرب من الصفر المطلق، أي ناقص 459 درجة فهرنهايت، وهو أبرد من أي مكان آخر معروف في الكون الطبيعي.

وأوضح العالم المغربي أن “التجارب التي أجريت في درجات الحرارة القصوى هذه تساعدنا على فهم كيفية اشتغال عالمنا على أصغر نطاق”.

ويعد (كولد أتوم لاب) بنية متعددة التخصصات، تضم فريقا علميا مرموقا يتكون من ثلاثة حائزين على جائزة نوبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.