بكين تصف إلغاء واشنطن حظر تطبيقات صينية بأنها “خطوة إيجابية”

0

كاب24تيفي-و م ع:

اعتبرت وزارة التجارة الصينية، أمس الخميس، أن إلغاء واشنطن قرارات تنفيذية سابقة تستهدف تطبيقات صينية، بينها (تيك توك) و(وي تشات)، هو “خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح”.

وقال المتحدث باسم الوزارة، قاو فنغ، “لكننا لاحظنا أيضا أن الولايات المتحدة طلبت مراجعة المخاطر الأمنية للتطبيقات الأجنبية، وما زالت تيك توك قيد المراجعة من قبل لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة”.

ودعا الولايات المتحدة إلى التعامل مع الشركات الصينية بـ”طريقة عادلة ونزيهة، وتجنب تسييس القضايا الاقتصادية والتجارية”.

وبخصوص إقرار مجلس الشيوخ الأمريكي قانون “الابتكار والمنافسة”، صرح قاو أن الصين تعارض ربط الولايات المتحدة لخطط التنمية الخاصة بها باحتواء الدول الأخرى.

ولفت إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة “ذات فائدة متبادلة في طبيعتها و أن للجانبين مخاوفهما الخاصة في المجالين الاقتصادي والتجاري ولكن على أساس الاحترام المتبادل والمساواة يمكننا استكشاف الحلول من خلال الحوار والتشاور”.

وقال إن الصين “سعيدة برؤية التنمية الاقتصادية الوطنية والتقدم العلمي-التكنولوجي في الدول الأخرى”، مشدد على أن الصين “تعارض تسييس القضايا الاقتصادية والتجارية”.

وكان البيت الأبيض أعلن أن الرئيس جو بايدن ألغى، يوم الأربعاء، أوامر تنفيذية كان أصدرها سلفه دونالد ترامب بشأن حظر تطبيقي “تيك توك” و”وي تشات” بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وجاء في بيان البيت الأبيض أنه بدلا من حظر هذين التطبيقين اللذين يحظيان بشعبية، ستعمد إدارة بايدن إلى تنفيذ “إطار عمل يستند إلى معايير وتحليل مشدد قائم على الأدلة لمعالجة المخاطر” الصادرة عن تطبيقات الإنترنت الخاضعة لسيطرة جهات أجنبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.