تاونات.. عيد الإستقلال يعزز بنيات تحتية في جماعة بوعادل

كاب24 تيفي – عبد اللطيف الحافضي:

أشرف سيدي صالح الدحا، عامل إقليم تاونات، اليوم الخميس، بمناسبة تخليد الذكرى الرابعة والستين لعيد الاستقلال، بالجماعة القروية بوعادل، على إعطاء انطلاقة أشغال ووضع الحجر الأساس وزيارة أوراش مجموعة من المشاريع التنموية الهامة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي، تروم تعزيز البنيات التحتية الأساسية والخدمات الاجتماعية للساكنة، رصد لها غلاف مالي إجمالي يقدر بحوالي16 مليون درهم.

وقام المسؤول الأول بالإقليم، بزيارة تفقدية لورش تهيئة مركز الجماعة الذي رصد له غلاف مالي إجمالي يقدر ب 2,65 مليون درهم، بتمويل من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، للوقوف على سير إنجاز هذا المشروع الذي يروم تأهيل البنيات التحتية للمركز وتحسين ظروف عيش الساكنة.

كما أشرف عامل إقليم تاونات، بذات الجماعة، على وضع الحجر الأساس لبناء دار الطالبة، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 2,7 مليون درهم، ويتكون المشروع الذي سيتم إنجازه على مساحة 540 متر مربع، من سفلي وطابق أول يضمان إدارة ومطعم وغرف للنوم وقاعة للمطالعة ومكاتب ومطبخ ومرافق صحية وحمامات.

ويروم هذا المشروع، الذي يأتي ثمرة شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمجلس الإقليمي لتاونات والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني وجماعة بوعادل والذي تقدر طاقته الاستيعابية ب 64 تلميذة، إلى دعم التمدرس وتقليص الهدر والإخفاق الدراسي ولا سيما في صفوف الفتاة القروية وتيسير ظروف تمدرس التلميذات بالعالم القروي واندماجهن في المحيط الاجتماعي والتربوي وتوفير الرعاية الاجتماعية للمستفيدات.

إلى ذلك، أشرف سيدي صالح الدحا، على وضع الحجر الأساس لمشروع بناء المقر الإداري الجديد للجماعة، الذي تفوق كلفته الإجمالية مليوني درهم بتمويل من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية وجماعة بوعادل، الذي سيتم إنجازه على مساحة تقدر 1916 متر مربع.

ويروم هذا المشروع، الذي يتكون من طابق تحت أرضي وسفلي وطابق أول تضم مخزن وفضاء للاستقبال ومكاتب إدارية وقاعة الاجتماعات ومرافق صحية ومساحات خضراء وموقف للسيارات، إلى توفير مقر ملائم للجماعة من شأنه التأثير إيجابيا على مستوى تحسين ظروف عمل المجلس والموظفين والرقي بجودة الخدمات المقدمة للمرتفقين وجعلها تستجيب لطموح وتطلعات المواطنين.

وأعطى عامل إقليم تاونات والوفد المرافق له، انطلاقة أشغال بناء الطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية 5314 وأولاد الطالب عبر المروج والصريمة بجماعة بوعادل، التي رصدت لها تكلفة إجمالية تناهز 8,4 مليون درهم بتمويل من طرف مجلس جهة فاس مكناس، بهدف فك العزلة عن ساكنة الدواوير المستفيدة والتي تقدر ب 2000 نسمة وتسهيل تنقل الأشخاص وولوج البضائع والمساهمة في تنمية اقتصاد المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *