تتويج 3 أعمال أدبية مغربية بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة

كاب24 تيفي- و م ع:

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، مساء أمس الثلاثاء بالدوحة عن قائمة المشاركات الفائزة بجائزة “كتارا” للرواية العربية في دورتها السادسة، والتي ضمت ثلاثة أعمال أدبية مغربية.

ففي فئة الرواية غير المنشورة، تم تتويج الروائي المغربي سعيد العلام، عن روايته “عذراء غرناطة: حب بين مدينتين”، المستلهمة من تاريخ الاندلس.

وفي فئىة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، تم تتويج الناقدين المغربيين، عبد المالك أشهبون عن دراسته “صورة الأنا والآخر في مرايا روايات الهجرة “، ومصطفى النحال، عن دراسته” تمثيل الواقع في السرد الروائي: دراسة نظرية ونصيّة “.

وجاء الإعلان عن الاعمال المتوجة بدورة هذه السنة في حفل افتراضي، تحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو).

وعادت جائزة هذه الدورة عن فئة الروايات العربية المنشورة لكل من الشيخ أحمد البان من موريتانيا عن روايته “وادي الحطب”، وإبراهيم نصر الله من الأردن عن روايته “دبابة تحت شجرة عيد الميلاد”، وفاتن المر من لبنان عن روايتها “غبار 1918″، وفتحية دبش من تونس عن روايتها “ميلانين”، ومحمد المخزنجي من مصر عن روايته “الرديف”.

ويبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار، يحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار ، وعن فئة الروايات غير المنشورة تُمنح خمس جوائز بمجموع 150 ألف دولار بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز.

وبالنسبة لفئة الدراسات النقدية غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي)، تقدم خمس جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار بمجموع 75 ألف دولار .

وتتولى مؤسسة الحي الثقافي ترجمة الروايات الخمس المنشورة الفائزة عن كل فئة الى جانب طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات وروايات فئة الفتيان غير المنشورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.