تطبيقات يجب التخلص منها في هواتف أندرويد

كاب24 تيفي:

تعد الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد الأكثر شعبية في جميع أنحاء العالم، لكن مستخدميها قد يحتاجون إلى إعادة تقييم التطبيقات المثبتة على هواتفهم عقب تقرير تحذيري نشر مؤخرا.

اكتشفت شركة أمنية 15 تطبيقا خبيثا من التطبيقات التي تعمل على نظام أندرويد وموجودة على متجر غوغل بلاي، وبلغ تنزيلها أكثر من 1.3 مليون مرة من طرف المستخدمين.

وأعلن تقرير شركة “سوفوس لاب” البريطانية إن التطبيقات 15 تبدو في البداية كأدوات مساعدة، لكنها في الواقع برامج إعلانية تنشئ إعلانات داخل أجهزتنا، وبمجرد تثبيتها لا تظهر حتى كأيقونات، مما يصعب كثيرا جدا العثور عليها وحذفها.

وصرح موقع “لايف هاكر” أن بعض التطبيقات تعرض رسالة مضللة عن عمد تقول إن التطبيق لا يتوافق مع الجهاز عندما يحاول شخص ما تشغيله، مما يجعل المستخدم العادي لا يكترث لإزالته، ولكن ما يحدث في الواقع أن التطبيق يستمر في العمل في الخلفية ويعرض إعلانات على هاتف المستخدم.

واستخدمت تسعة من التطبيقات المكشوفة أيقونات وأسماء تخدع الناس ليعتقدوا أنها تطبيقات نظام مطلوبة لهواتفهم.

وتشتمل التطبيقات الخبيثة على برامج تحرير الصور، ومكتشف الهاتف، وقارئات كود كيو.آر، بينما الغرض الفعلي منها هو تقديم برامج إعلانية غير مرغوب فيها للمستخدمين.

وبينما أزالت غوغل هذه التطبيقات 15 الآن من متجر غوغل بلاي، فإن 1.3 مليون مستخدم لديهم هذه التطبيقات بالفعل على هواتفهم.

ويُنصح المستخدمون عموما بتجنب تنزيل أي تطبيق لا يحتوي على أي مراجعات.

ولإزالة هذه التطبيقات، قال متحدث باسم شركة “سوفوس لاب” الأمنية “إذا كنت تشك في أن أحد التطبيقات التي ثبّتها مؤخرا غير ظاهر ويعمل في الخفاء، فانقر على زر الإعدادات، ثم على تطبيقات وإشعارات، وستظهر لك أحدث التطبيقات المفتوحة في قائمة أعلى هذه الصفحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.