تلاميذ بسلا يتبارون في مسابقة القراءة حول مؤلف” صندوق العجائب”

كاب24 تيفي – عبد الإله عسول:

تفعيلا للبرنامج السنوي لشبكة تنمية القراءة بالمغرب، فرع سلا وفي إطار اتفاقية الشراكة المبرمة مع المديرية الإقليمة لوزارة التربية الوطنية، شهد مركز عقبة السوسيو تربوي، بحي سيدي موسى، يوم 22 نونبر 2019، إجراء الدور الأول من مسابقة «القراء» والتي تبارى خلاله 48 تلميذ(ة) يمثلون 12 مؤسسة إعدادية، و يؤطرهم 12 أستاذ (ة).

وقد وزع المتبارون على أربعة لجان للتحكيم في مدى تمكنهم من قراءة مؤلف «صندوق العجائب» للكاتب المغربي أحمد الصفريوي، والذي نقله إلى العربية د.محمد شاد.

وأمام حشد من التلاميذ والآباء وثلة من الأمهات والآباء وبعض الأساتذة، انطلق هذا العرس القرائي بكلمة رئيس فرع الشبكة على سلا، ذ.محمد موسي، الذي أبرز الغاية من شعار الشبكة المرحلي «القراءة قضيتنا» وكيف تم تصريفه إلى أهداف قابلة للتحقق عبر برامج وأنشطة ومن أهمها برنامج تنمية القراءة بالمؤسسات التعليمية وتنشيط النوادي القرائية، وهو ما تندرج ضمنه المسابقة، التي خطط لها بإحكام عضو الفرع الشبكي على سلا ذ.محمد رحمات، ونجح في إشراك وتفعيل 30 مؤسسة من مختلف الأسلاك التعليمية بالمديرية، في القطاعين العمومي والخصوصي.”

هذا ومن باب الإنصاف، تجدر الإشارة إلى أن انخراط العنصر النسوي، كان لافتا على مستوى التأطير وتمثيلية التلاميذ، الذين أبانوا عن قدرة فائقة في قراءة النص في عمقه البنائي والتحليلي واللغوي، في شكل تواصلي يعبر عن رقي في الذوق وقدرة على التواصل، مما يعني أن مدرستنا لا زالت بخير وأن ما يشوبها من أعطاب، ليست من ذاتها…! يقول رئيس الشبكة ذ.موسي.

ويجدر التنويه بإدارة المركز التربوي وبالحارس الذي قدم خدمات تقنية وفرت ظروف سليمة للاشتغال، مما ساهم في اكتمال دائرة إنجاح النشاط، رغم صعوبة التنقل بين مختلف اللجان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.