كاب24 في حوار مع هبة بهاء الدين سعيد الملحق بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بالسفارة المصرية بالمغرب

0

المملكة المغربية بها كنوز ثقافية وموسيقية وفنية وغيرها ومازالت تحتاج إلى ربطها باﻷشقاء العرب وتعريفهم بها

حاورها عبدالحي كريط

في حوار صحفي مع اﻷستاذة هبة بهاء الدين سعيد الملحق بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية بسفارة جمهورية مصر العربية في المغرب أشارت إلى أن المركز الثقافي المصري باعتباره  كأقدم  المراكز الثقافية في المملكة المغربية أنه يساهم بشكل فعال في تجسير  العلاقات الثقافية والتعليمية المصرية المغربية الممتدة منذ زمن بعيد.

كما تحدثت الاستاذة هبة بهاء الدين سعيد عن مدى حضور الثقافة المصرية في المجتمع المغربي حضورا فاعلا ومؤثرا من خلال عدد من الفعاليات والمهرجانات إضافة إلى حضور الثقافة المغربية في المجتمع المصري

وقالت هبة بهاء الدين سعيد الملحق بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية  في حوارها مع كاب 24 تيفي ، أن المركز يسعى لتصحيح المفاهيم لدى العامة وذلك من خلال التشجيع على إقامة ندوات تثقيفية وأدبية وفنية بهدف تعميق التعاون والتعريف بالحضارة المصرية لدى المجتمع المغربي والعكس هذه المحاور وغيرها ستكون موضوع حوارنا مع الضيفة.

1-يعتبر المركز الثقافي المصري بالمغرب من أولى وأقدم المراكز الثقافية في البلاد ماهي المحددات الأساسية التي إنطلق منها المركز في إعادة ترتيب البيت الثقافي بين مصر والمغرب في ظل التحديات المستجدة بالعالم العربي؟

مركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية سفارة جمهورية مصر العربية بالمملكة المغربية أنشأ عام 1957 كجسراً للتواصل  الثقافى والتعليمي بين جمهورية مصر العربية والمملكة المغربية.

يحرص المركز كأقدم مركز ثقافى على الحفاظ  على الموروثات الثقافية المصرية باعتبارها رافدا أساسياً من روافد العلاقات الممتدة منذ زمن بعيد بجميع الدول العربية وخاصة المملكة المغربية التى يهتم شعبها بالاطلاع على ما هو جديد فى كل المجالات الثقافية والفنية والتعليمية .

ولما لجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية من علاقات ممتدة  قدم التاريخ تعكسها العديد من أوجه التشابه بين الدولتين الشقيقيتن من عادات وتقاليد وأنماط متقاربة فى الفنون والتراث.

وإنطلاقاً من هذا المبدأ يقوم المركز بالعمل على توطيد العلاقات الثقافية ومد العديد من الجسور فى شتى النواحى التعليمية والثقافية وتعزيز التفاعل المصري المغربي عبر العديد  من الفعاليات الأدبية ، والموسيقية والفنية  وأيضا التعليمية لما تحققه مصر من نجاحات وإنجازات في مجال التعليم العالي وكذا لتشجيع طلاب الدول العربية والأفريقية للدراسة بمصر يسعى المركز لعمل حملة إعلامية  ترويجية عن المؤسسات التعليمية المصرية الجديدة الحكومية و الخاصة افرع الجامعات الأجنبية الجديدة بمصر تماشيا مع خطة الدولة للتنمية المستدامة.وتقام جميع الفعاليات والانشطة الثقافية والتعليمية بالمركز تحت رعايه معالى السفير / اشرف ابراهيم سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة المغربية وبتوجيهات من السيد الاستاذ الدكتور / اشرف العزازاى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات وزارة التعليم العالى المصرية.

2-ماهي المجالات التي ينشط فيها المركز ؟

يسعى المركز الى طرح العديد من القضايا الفكرية ، والعلمية والخروج بتوصيات للعمل على زيادة التقارب وإستثمار الحوار البناء. وطرح العديد من مجالات الإهتمام المشترك مما ينتج عنه تعاون مصري مغربي مشترك فى كافة المجالات.

وكذا إقامة أسابيع ثقافية فى الجامعات والمعاهد  والمدارس المغربية من أجل التعريف بالثقافة  المصرية وذلك من خلال  المشاركة فى اللقاءات الثقافية المقامة بالمملكة المغربية و كذا إقامة ندوات تعليمية ثقافية فنية مختلفة وإقامة معارض للكتب ومعرض لمقتنيات المركز من المستنسخات الآثرية وعمل معارض للفنون التشكيلية والصناعات اليدوية وأقيم بالفعل العديد من المعارض الفنية آخرها معرض حضوري بعنوان  “مصر بعيون حروفية مغربية ” للفنانة الحروفية المغربية المتميزة /أمينة شيشى وغيره من المعارض الهامة ذات التأثير المتميزأيضاً وبالرغم من الظروف الإستثنائية التى يمر بها العالم بفترة الحجر الصحى لفيروس كورونا نسعى كمركز ثقافى بالعمل وفقاً للمستجدات وبالأدوات المتاحة الكترونياً مواكبة للأحداث العالمية والمصرية الهامة وآخرها البث المباشر للحدث العالمي المتميز الشهير والذى تابعه العالم أجمع  لموكب المومياوات الفرعونية. كما تمت المشاركة فى مهرجان مغرب الحكايات الدولي الإفتراضي للدورة السابعة عشر تحت شعار “الكلمة للعالم فى مواجهة جائحة كورونا “بليلة حكائية تراثية مصرية وكان للمركز تواجد فاعل حيث بدأت فعاليات اليوم المصري بكلمة سيادة السفير /أشرف إبراهيم – سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة المغربية وتلتها كلمة الأستاذة / هبة بهاء الدين الملحق بمركز مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية وبدأت العروض بعرض التنورة المصرية من أرشيف المركز ثم كلمة للمشاركة المصرية د/أسماء عواد وإختتمتها بحكاية بعنوان ” الجعران” ثم حكاية لاحمد وحراء الطوخى بعنوان “حكاية الشاب عدنان والغيمة السوداء” واختتمت الليلة المصرية برقصات فلكلورية لفرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية وأيضا يحرص المركز على التواجد فى كافة الفاعليات الثقافية المغربية من مهرجانات وندوات وإحتفالات وتمثيل مصر فى هذه المحافل . فيعد المركز الثقافى المصري فضاء يجتمع فيه أدباء وفنانين و مفكرين من كلا البلدين ليقدموا نموذجاً للتمازج بين الشعبين.

وهناك بعض الأنشطة الحضورية التى أقيمت في الفترة الأخيرة فى المركز أهمها :

– ندوة الحضارة المصرية القديمة بحضور طلاب قسم التاريخ كلية الاداب جامعة محمد الخامس التي حاضرت فيها الدكتورة/  البيضاوية بلكامل استاذة التاريخ بنفس الجامعة.

– ندوة الملكة حتشبسوت بحضور طلاب قسم التاريخ كلية الاداب – جامعة محمد الخامس التي حاضرت فيها الباحثة / سهام جيلاني بقسم التاريخ كلية الاداب جامعة محمد الخامس تحت إشراف الدكتورة/  بيضاوية بلكامل

– معرض الفن التشكيلي الحروفي الذي نظمه المركز تحت عنوان “مصر بعيون حروفية مغربية” بأنامل الفنانة التشكيلية الحروفية/ أمينة شيشة

بالإضافة لعدد من الأنشطة الافتراضية التي نظمها المركز .

وأقيم معرض إفتراضي تحت إسم “مصر فى عيون أطفال المغرب” الذي عرض على صفحة المركز الرسمية بمشاركة طلاب المؤسسات التعليمية المغربية من المراحل التعليمية الإبتدائية والإعدادية والثانوية وبمشاركة عدد من المؤسسات التعليمية منهم ( مؤسسة ابن ادريس ، مؤسسة الجليل ، مؤسسة السعادة ، مؤسس شمس الأصيل ، مؤسسة مفتاح المستقبل ، مؤسسة الجزرى )  وتمت مشاركة رسومات المعرض بالمسابقة التى نظمتها وزارة السياحة والآثار احتفالاً بيوم التراث العالمى وقد كرم الطلاب  معالى السفير/ اشرف ابراهيم سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة المغربية بمقر السفارة المصرية .

وأيضا نظرا لمنع التجمعات خلال جائحة كورونا  تم التوجه الى إقامة المحاضرات والندوات إفتراضيا فمثلا أقيمت محاضرة الحضارة المصرية القديمة بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار للدكتور /شريف شعبان مسؤول ملف النشاط الثقافي والوعي الأثري بوزارة السياحة المصرية وأستاذ تاريخ الفنون بكلية الآثار جامعة القاهرة وله العديد من المؤلفات منها على سبيل المثال  :

  • المآدب والولائم في مصر القديمة وحضارة الإغريق
  • الأسقف ومناظرها عبر العصور
  • أشهر خرافات الفراعنه
  • يهود مصر القديمة
  • كما ان له روايتان: رواية بنت صهيون – ورواية  3 نبوءات سوداء

كما أقيمت محاضرة إفتراضية أخرى : بعنوان الكتابة المصريه القديمة  التي ألقتها  الأستاذة / منى غريب مسؤول ملف برامج الأطفال  والمدارس – إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي – مكتب وزير السياحة والآثار.

تناولت  المحاضرة :

  • فكرة مبسطة عن الخط الهيروغليفى
  • نشأة الكتابة المصرية القديمة.
  • خطوط اللغة المصرية القديمة.
  • الكاتب وتماثيله ومكانته في مصر القديمة.
  • الحروف الهيروغليفية

 ثم ورشة لكتابة أسماء الطلاب بالخط الهيروغليفي.وشارك طلاب مؤسسات مغربية عديده بالورشة وتم عرض وتصحيح أعمالهم على صفحة المركز الرسمية  على وسائل التواصل الإجتماعي و تم تسجيل هذه المحاضرات الثرية الدسمة ورفعها على قناة المركز الرسمية وعلى اليوتيوب وفي إنتظار العديد من  الأنشطة والمحاضرات الجديدة وذلك بناء على توجيهات السيد الأستاذ الدكتور / أشرف العزازى رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات وزارة التعليم العالى المصرية  وانتظروا برنامج حافل قريبا ان شاء الله يدعم العلاقات الثقافية المصرية المغربية.

 وعلى الجانب التعليمي يقوم المركز بالأعداد والإشراف على الإمتحانات الخاصة بأبنائنا الطلاب فى كافة المراحل التعليمية من الصف الأول الإبتدائي حتى الثاني الثانوي( أبناؤنا فى الخارج ).

ويشرف المركز على متابعة سير العملية التعليمية للطلاب المصريين الدارسين بالمؤسسات التعليمية المغربية لطلبة الاشرف العلمي .

 كما يقوم المركز بالإشراف على عملية تسجيل طلاب البرنامج التنفيذي والتبادل الثقافي والتعليمي بين المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية  بالتعاون مع الوكالة المغربية للتعاون الدولي .وكذا متابعة عملية تسكينهم بالمدن الجامعية .

وأيضا الطلاب المغاربة الدارسين فى المؤسسات التعليمية المصرية وذلك بتسهيل الإجراءات التي يحتاجها الطلاب فى التسجيل للدراسة والسفر للأراضي المصرية.

كما يتابع المركز عملية التأكد من صحة الشهادات الدراسية بمرحلتيها قبل الجامعي والمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا كما يقوم أيضا بمتابعة معادلة الشهادات الدراسية بالتعاون مع وزارتي التربية الوطنية والتعليم العالي المغربية .

3-ما هي التحديات التي تواجهكم في ظل تراجع دور الإعلام الثقافي في تغطية الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تعتبر فضاءا لتجسير العلاقات بين البلدين؟

يتم تغطية أنشطتنا إعلاميا من قبل العديد من الصحف الورقية والإلكترونية المغربية والمصرية منها على سبيل المثال لا الحصر جريدة الأهرام الورقية وجريدة الاخبار أخبار اليوم الورقيه وجريده الأهرام الإلكترونية-  مجلة روزا اليوسف –  موقع مكتوب –  جريدة الدستور- موقع صدى البلد الإلكتروني – جريدة الوطن- جريده اليوم السابع الالكترونيه والصحف الإلكترونية المغربية منها هسبريس – ومجلة نساء من المغرب الورقية والإلكترونية وجريدة الأحداث –  موقع ارت بريس – موقع تغريدة – أحداث انفو – المغرب اليوم- ماروك ستورى-جوهرتي وقناة كاب 24 تيفي كما يتم التنويه ﻷبرز أنشطة المركز عبر الإذاعة المصرية وإذاعة صوت العرب والتلفزيون المغربي القناة الأولى المغربية والقناة الثانية المغربية والعديد من وكالات الأنباء المختلفة وأيضا قناه النيل الثقافية المصرية  .

-4 ماهي الأهداف االمبتغاة التي يقوم بها المركز لتشجيع ودعم الأعمال والمشروعات الفكرية والإبداعية التي تخدم الوعي الثقافي بين القاهرة والرباط؟

هناك العديد من الأهداف للمركز الثقافي المصرى بالمملكة المغربية منها:

  • تعميق العلاقات المصرية المغربية الثقافية والعمل على مد جسور التواصل بين البلدين الشقيقين .
  • تنشيط العلاقات بين المؤسسات والهيئات والمنظمات والجمعيات الأهلية بين المغرب ومصر.
  • العمل على نشر الثقافة المصرية وإبراز أوجه تميزها.وابراز أوجه التشابه بينها وبين الثقافة المغربية المتميزة الثرية.

يعد المركز منارة ثقافية تجذب العديد من المفكرين والمثقفين والفنانين وكذا الطلاب فى المملكة المغربية  الشقيقة ، لما يقدمه من أنشطة متنوعة تغطي كافة الجوانب الثقافية . و نعمل على جذب الكثير ممن يحبون الثقافة المصرية سواء من المغاربة أو من المصريين المقيمين بالخارج ، وذلك من خلال ما نملكه من مقومات من كتب وسماعيات وعروض وندوات ووسائل تكنولوجية حديثة ، نسعى لتعميمها على كافة الجوانب، بالإضافة للمعارض والأسابيع الثقافية فى كافة المدن المغربية و التي تحظى بجل الاهتمام من كافة القطاعات وتعود بعظيم الأثر ، ومقومات بشرية تتمثل فى شباب واع هم خير عون لإبراز صورة مشرفة لمصرعلى أرض تعشق حضارتنا بماضيها وحاضرها الذي نصنعه معاً ومستقبلها الذى نأمل أن يحمل الخير والتعاون المثمر بين الشقيقتين المصرية والمغربية.

وفعليا يستقبل المركز العديد من الرحلات المدرسية الأسبوعية  من المدارس المغربية والدولية ومنها على سبيل المثال لا الحصر زيارات ثانوية ديكارات ، مدرسة بن عبود الإعدادية ، مدرسة ثانوية النهضة التأهيلية بمدينة سلا الجديدة ، مدرسة شارل بيجيه  ، مدرسة عبدالرحمن حجي الإعدادية ،مدرسة عبود العلمية الاعدادية ، معهد الوفا بسلا ، مؤسسة قلم ولوح لغير الناطقين باللغة العربية  ،مدرسة مفتاح الحياة ، مدرسة جبران خليل جبران ، مدرسة رياض الأندلس ، مؤسسة ابن ادريس ، معهد الجليل ، مؤسسة السعادة ، مؤسس شمس الأصيل ، مؤسسة مفتاح المستقبل ، مؤسسة الجزري  للتعرف على الحضارة المصرية القديمه والأدب المصري و للتعرف على المركز و مقتنياته وحضارة مصر من خلال عرض أفلام سياحية وتثقيفية وإعلامية عن مصر وآثارها بالإضافة للندوات الثقافية والمحاضرات التعليمية.

5-ماهي أوجه التعاون الثقافي المشترك بين المركز المصري بالمغرب والمركز الثقافي المغربي بالقاهرة ؟

يتم التواصل مع السفارة المغربية فى جمهورية مصر العربية من خلال السفارة المصرية بالمملكة المغربية لتسهيل حضور الفرق المصرية والمشاركة فى حضور الفعاليات الثقافية المقامة على أرض المملكة المغربية ويرحب المركز بالتعاون في أي من أوجه التبادل ثقافي – تعليمي  مشترك يبرز التفاعل المصري المغربي.

6-مامدى حضور الثقافة المصرية في المجتمع المغربي والعكس صحيح؟

حضور الثقافة المصرية فى المجتمع المغربي هو حضور فاعل ومتميز فى العديد  من المهرجانات المغربية أهمها :

المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء

أهم المهرجانات السينمائية

-المهرجـان الدولـي للفيلم بمراكــش

-مهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة

-المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

المهرجان الدولي لسينما المؤلف بالرباط

-مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

-مهرجان تطوان الدولي لسينما بلدان البحر الأبيض المتوسط

أهم المهرجانات المسرحية

-المهرجان الوطني للمسرح بمكناس

المهرجان الدولي لمسرح الطفل بتطوان

 -مهرجان مراكش الدولي للمسرح

-مهرجان مغرب الحكايات  الدولى

– ملتقى مارتيل لمسرح الطفل

– المهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة

-مهرجان طنجة الدولي للمسرح

– مهرجان جائزة أكادير للمسرح الاحترافي

-فضاء تطوان المتوسطي للمسرح المتعدد

مهرجان فاس الدولي للمسرح الاحترافي

-المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية والتي فاز بها العرض المصري الجميلة والوحش بدرع الدورة السادسة بأفضل درع على مستوى قارة إفريقيا 2020 و تسلم معالي السفير الدرع بالنيابة عن الفرقة .

المهرجانات الموسيقية

– المهرجان الدولي للعود بتطوان

-مهرجان الإمتاع والمؤانسة سلا

-مهرجان موازين في الرباط

-مهرجان الموسيقى الروحية بفاس

-مهرجان الموسيقى العالمية العريقة بفاس

– مهرجان ليالي المتوسط بطنجة

– المهرجان الدولي لفلكلور الطفل

– مهرجان وليلي الدولي لموسيقى العالم التقليدية

-مهرجان فيزا فور ميوزيك بالرباط visa for music

– تكريم فنانين لهم بصمة رائدة فى مجال الموسيقى العربية بالعديد من الجمعيات والمؤسسات آخرهم  جمعية رباط الأنوار للثقافة والفنون وهم :الفنان المصري الشهير الدكتور / ماجد سرور عازف القانون والأستاذ بالمعهد العالي للموسيقى العربية وأكاديمية الفنون المصرية والفنان المغربى الشهير سمير تميم _ مدير المعهد الوطني للموسيقى وفن الكوريغرافي وتسلمت السيدة / هبه بهاء الدين درع التكريم المقدم للفنان د / ماجد سرور بالنيابه عنه .

 أما بالنسبة لحضور الثقافة المغربية في المجتمع المصري فيتمثل فى تسهيل المركز للمشاركة المغربية فى العديد من المهرجانات المصرية أهمها:

المعرض الدولي للكتاب بالقاهرة

-المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية

– مهرجان سماع للإنشاد الديني والموسيقى الروحية

–  مهرجان الأقصر عاصمة الثقافة العربية

– مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية

– مهرجان الموسيقى العربية

– الملتقى الدولي للرسوم المتحركة  بالقاهرة

– مهرجان الأقصر للسينما الافريقية

– مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون

– المسابقة الدولية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

7-شاركت في تغطية عدد من الفعاليات الثقافية والفنية بالمركز وقد لاحظت أن المركز يتكون من مكتبة قيمة فيها من النفائس الأدبية واللذائذ الفكرية التي ساهمت بشكل فعال في نشر الوعي المعرفي والحس الفني في المغرب ،هل هناك أي تعاون بين المركز وبين المكتبات المغربية ؟

يزخر المركز بمكتبة غنية وهي قبلة للطلاب والباحثين على مدار العام و تحتوي على أكثر من35 ألف كتاب  فى شتى المجالات الأدبية والعلمية والإجتماعية وكتب تجاوز عمرها ال 100 عام للعديد من المؤلفين وكذا يتم تدعيمها بالكثير من اﻹصدرات الحديثة التى تتواكب مع العصر بما يتضمنه ذلك من أفلام وثائقية وأفلام سينمائية تستخدم فى إقامة ليالي مصرية يتضافر فيها الفن من رسم وأفلام وسماعيات مع الأدب والتاريخ ليرسمو صورة مصغرة من جنبات مصر على أرض بلد شقيق يعشق الحضارة المصرية بماضيها وحاضرها.

ونرحب بالتعاون مع جميع المكتبات المغربية والعربية فى جميع المجالات وخاصة التبادل الثقافى ويستقبل المركز العديد من اﻹهداءات والإصدارات الجديدة لبعض المثقفين فى العديد من المجالات منها القانونية  والأدبية مثل الشعر والمجالات الإعلامية والثقافية والفنية.

-8 ماهي الأسس التي ينطلق منها فلسفة المركز الثقافي المصري بالمملكة المغربية فى نشر الثقافة المصرية بالمجتمع المغربى؟

يسعى المركز لتصحيح المفاهيم لدى العامة وذلك من خلال إقامة العديد من الندوات التثقيفية الأدبية والفنية في العديد من المجالات وذلك بواسطة المختصين فى المجالات الثقافية والفكريه بهدف تعميق التعاون وإلقاء الضوء على الحضارة المصرية لدى المجتمع المغربي والعكس بتوضيح الثقافة المغربية وأوجه التشابه بينهما  ومن ثم إتاحة الفرصة للعديد من الأحداث الفنية والثقافية والأدبية المغربية لننقلها للمجتمع المصري من خلال نافذة المركز الثقافي المصري.

9-كلمة أخيرة ؟

تشرفت خلال فترة عملي على أرض المملكة المغربية الطيبة الأرض التي تحمل ينابيع من التنوع واﻹختلاف الثقافي وأتيحت لي الفرصة بالتعرف على نواحي شتى لجوانب المجتمع المغربي الثري الذي يزخر بالعديد من المجالات التى يجب أن يلقي  الإعلام الضوء عليها ﻷبناء الشعوب العربية خاصة وأن المملكة المغربية بها كنوز ثقافية وموسيقية وفنية وغيرها ومازالت تحتاج إلى ربطها باﻷشقاء العرب وتعريفهم بها .

وخلال فترة عملي وجدت بين أبناء الشعب المغربي العديد من الفنانين والشعراء والقصاصين والحكاوتية وفنانين الفنون التشكيلية والحروفيين والمبدعين فى كل المجالات مما جعلني أرغب  بالتعمق في الثقافة المغربية وأيضا لما للمغرب من طابع متميز في العديد من المجالات منها المطبخ المغربي الأشهر على مستوى العالم وأيضا اﻷزياء المغربية التقليدية المتميزة كما لفت إنتباهي أيضا الحرف التقليدية المغربية التي تزخر بها ربوع المغرب الشقيق.

ومن هنا أوجه التحية  والتقديرلجميع أصدقاء المركز الثقافي المصري وأشكر الصحفي المتميز /عبد الحى كريط على هذا الحوار المتميز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.