درك تاكزيرت بإقيم بني ملال يحجز طيارة بدون طيار من نوع ”درون” بجبل تفرضين

كاب24 تيفي – فريكس المصطفى:

علمت مصادر مطلعة ان الدرك الملكي لتكزيرت اقليم بني ملال، تمكن مؤخرا من حجز طيارة من نوع ”درون” بدون طيار لدى أحد الأشخاص يشتبه أنه كان يستعملها في التقاط بعض الصور بمنطقة جبلية بتفرضين،  قيادة فم العنصر إقليم بني ملال.

وحسب ذات المصادر، فاٍن قائد درك تاكزيرت وعناصره قاموا بإيقاف صاحب الطائرة، وحجز هذه الأخيرة،  وقاموا بتسليمها لمصالح الجمارك، واقتادوا صاحبها إلى مخفر الدرك بتاكزيرت، وتم الإستماع إليه في محضر قانوني بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة.

ويضيف المصدر ذاته ان هذا التدخل ليس الأول من نوعه لحجز مثل هذا النوع من الطائرات بدون طيار ، فقد سبق لقائد مركز درك تاكزيرت ان اوقف صاحب طيارة من نوع درون وهو يقوم بالتقاط فيديوهات لمدينة بني ملال من أعلى قمة جبل بعين أسردون وتفرضين، وتم الاستماع إليه هو الاخر في محاضر رسمية.

يشار إلى أن استعمال مثل هذه الطائرات لا يسمح باستعمالها، إلا بالحصول على تراخيص مبنية على مساطير قانونية، حيث أن السلطات المغربية أعلنت سنة 2015 عن ضرورة خضوع استيراد الأجهزة الطائرة من دون طيار، المدفوعة بمحرك والمتحكم فيها عن بعد، من قبيل طائرات من دون طيار، ونماذج مصغرة للطائرات، لرخصة مسبقة بالاستيراد، طبقا لمقتضيات قانونية بشأن التجارة الخارجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.