رسميا.. هذا رد المغرب على برلمان أورويا

0

كاب24تيفي – ثريا الحساني:

بعد هنيهة من الصمت على القرار الذي صدر أمس الخميس، من طرف البرلمان الأوروبي بخصوص المغرب، ردت وزارة الخارجية المغربية رسميا على هذا القرار، معتبرةأن عهد الأستاذ والتلميذ قد انتهى.

واعتبر بلاغ لوزارة  الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذا القرار لن يغير في الأمر شيئا، خاصة على مستوى الطابع السياسي للأزمة  الثنائية بين المغرب وإسبانيا، مؤكدا على أن توظيف البرلمان الأوروبي لهذه الأزمة له نتائج عكسية، بعيدا عن المساهمة في إيجاد حل.

وأضاف المغرب، أن إضفاء الطابع الأوروبي على هذه الأزمة هو بدون جدوى، ولا يغير بأي حال من الأحوال الأسباب الحقيقية والمسؤولية الثابثة لإسبانيا التي كانت وراء اندلاع هده الأزمة.

وشدد البلاغ على أن هذا القرار إنما يندرج ضمن منطق المزايدة السياسية، القصيرة النظر والتي تهدف إلى تحويل النقاش إلى وجهة أخرى بدل النقاش الحقيقي عن الأزمة وأسبابها العميقة، مضيفا أن هذه الحيلة لن تنطلي على أحد، إذ لا يمكن لأحد في أوروبا أن يشكك في جودة الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب وفي جميع المجالات.

وقال المغرب من خلال هذا الرد الرسمي، إن قرار البرلمان الأوروبي يتنافى مع السجل النموذجي للمملكة، خاصة فيما يتعلق بالتعاون في مجال الهجرة مع الاتحاد الأوروبي، وإن هؤولاء الذين ينتقدون المغرب في هذا المجال هم أنفسهم المستفيدون في الواقع من نتائج ملموسة ويومية لهذا التعاون.

وأحصت الرباط في ردها أزيد من 14 ألف محاولة للهجرة غير الشرعية، وكذلك تفكيك 5 ألاف شبكة للتهريب وإنقاذ أزيد من 802 ألف و500 مهاجر في عرض البحر ، ناهيك عن   منع محاولات اقتحام عديدة لا حصر لها، والناتج دائما عن التعاون مع المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.