رغم الأسواق النموذجية.. عمليات تنظيم الباعة الجائلين بالدار البيضاء‎ تفشل

كاب24 تيفي – أحمد أموزك:

فشلت الاسواق النموذجية التي تم إنجازها بمدينة الدار البيضاء في وضع حد لتنامي ظاهرة البيع بالتجوال ، نظرا لاستمرار إحتلال هاته الشريحة لكل الأزقة و الشوارع بالمدينة .

فرغم ما وقفت عليه كاب24تيڤي من تزايد للاسواق النموذجية بمختلف المقاطعات الجماعية بالعاصة الإقتصادية، إلا انه لازلنا نقف على وقع الفوضى التي يحدثها بائعوا الخضر و الفواكه في طرقات المدينة و الذين لم يتم إدماجهم في هده المرافق .

ففي إطار وضع حد لظاهرة إحتلال الملك العمومي من لدن ” الفراشة ” و غيرهم فإن اسواقا اخرى قد فشلت فشلا ذريعا ، إذ تعرف احياء سكنية إنتشارا واضحا لظاهرة إحتلال الملك العمومي  .

فعلى مستوى منطقة درب السلطان رغم كل المحاولات التي تقوم بها السلطات المحلية بشكل روتيني ، مازال شارع محمد السادس مكتضا بالباعة الجائلين ، و بزنقة المعمورة تجد محلات تجارية قد إكتسحت الشارع العام دون أي رادع لها .

زنقة مناستير بدورها عرفت إنتشارا كبيرا للباعة الجائلين ، نفس الأمر يقع بزنقة آيت يفلمان باعة و اصحاب المحلات التجارية يكتسحون الشارع العام ، زنقة اشياضمة كذلك نفس المصير .

و التسائل الذي يطرح نفسه و يبحث له عن جواب : اين البرنامج الذي صاغته سابقا عمالة مقاطعات الفداء مرس السلطان ؟..

و إنتقلت كاب24تيڤي إلى منطقة حي مبروكة حيث تم تحويل الزنقة المجاورة لمسجد بلقاضي و بالقرب من الدائرة الامنية26 إلى مكان لإنتشار الباعة الجائلين ، حيث يتم إكتساح الزنقة باكملها .

مما يتوجب على القائمين على تدبير الشان المحلي بإيجاد صيغة جديدة للبحث عن برامج ناجحة و فعالة لحل مشكلة إنتشار الباعة الجائلين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.