ضد المحظور: النموذج التنموي الجديد بين ارتياح واستياء مغاربة الخارج-فيديو-

0

كاب 24 تيفي- نجوي البقالي:

استمرارا في تسليط الضوء على القضايا المثيرة، خصص برنامج ضد  المحظور حلقته لهذا الاسبوع لموضوع النموذج  التنموي بين  استياء وارتياح مغاربة العالم .

البرنامج الذي يعده ويقدمه الاعلامي الكارح ابو سالم المدير العام لموقع كاب 24 تيفي،  وبمشاركة الاعلامية عتيقة المكينسي  عرف في هذه الحلقة  مشاركة ضيوف من مختلف الدول .

وافتتحت  الحلقة بكلمة للاعلامية  عتيقة المكينسي التي  بدورها اعطت الكلمة للاستاذة  مينة عوش   عضوة  الجالية المغربية  بالخارج.

الأستاذة مينة  عوش وفي مداخلتها  اعربت عن مدى فرحة الجالية المغربية بهذا النموذج التنموي الجديد، كما اشارت الاستاذة مينة إلى أن النموذج التنموي يجب أن يعطي أهمية  أكبر لمغاربة العالم .

وعن مواضيع  النموذج التنموي قالت  الأستاذة  مينة عوش”  هذا النموذج يتضمن مواضيع ودراسات مهمة  واخص بالذكر  المواد المتعلقة  بتحرير الطاقات واستعادة الثقة..”

أما الاستاذ  سعيد مهني   رئيس جمعية الطلاب والخريجين المغاربة  بالمانيا وفي مداخلته أشار إلى أن النموذج التنموي ليس وليد  اللحظة  وانما جاء نتيجة  تراكمات سابقة وتجاوب مع التحولات السياسية التي يعرفها المغرب ودول العالم.

واستطرد الأستاذ سعيد “النموذج التنموي جاء ليزكي خطاب صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنتي 2017 و 2018 ، هذا الخطاب  الذي  كان واضحا، ومنه يجب  اشراك كل فئات المجتمع  من اجل انجاحه..”

وتابع “مغاربة العالم  كانوا جزء  من المشاركة والمساهمة  المباشرة  والغير المباشرة في هذه  النموذج التنموي ، لكن للاسف نتيجة هذه  المشاركة  والمساهمة  لم تكن كما نريد حيث وجدنا في  هذا النموذج التنموي صفحات قليلة فقط ، وهذا يدل على الإقصاء الذي كان  ومازال  يعيشه مغاربة العالم-حسب قوله-.

وعلاقة بنفس الموضوع أكد  الأستاذ  ابراهيم حجوي مرشد اجتماعي  وفاعل جمعوي بألمانيا على أن خروج النموذج التنموي إلى أرض الواقع  هو دليل على وجود نسبة من الرضى عنه، فهو ثمرة مجهود لجنة اشتغلت لمدة سنتين، كما تم استجواب حوالي 9700 شخص من مختلف مكونات  المجتمع المغربي  وكذلك هيئات  المجتمع المدني  من اجل تحسين  أوضاع  المجتمع المغربي.

كما أضاف الأستاذ الحجوي “في علم الإجتماع  أي مشروع  له أهداف صغيرة وأخرى كبيرة والنموذج التنموي احترم هذه المراحل  بفضل التوجيهات  الملكية”

وعن ارتسامات الجالية المغربية حول هذا النموذج  التنوي شدد الاستاذ الحجوي على أن  مغاربة العالم كانوا يتوقعون الكثير منه، لكن للاسف لم تعطى لهم الأهمية الكبرى والمكانة التي كانوا يطمحون اليها.

أما   الأستاذ ورئيس  مؤسسة آفاق  للفن والثقافة  والتعليم  بروتردام -هولندا   لحسن  بنمريت فأكد على أن  الجالية المغربية تمثل 80 في المائة  أغلبها باوروبا  و هذه الاخيرة توفر  تحويلات  تقدر ب 7 مليار  وبالتالي فهي رافعة مهم للاقتصاد الوطني.

كما أعرب الاستاذ لحسن عن أسفه لعدم  اشراك  مغاربة العالم   في صياغة بعض توصيات هذا التقرير.

واستغرب من كيف لتقرير يتوفر على 170 صفحة ولم يتطرق للجالية المغربية إلا في أربعة اسطر، وهذا إن دل على شيء فهو يدل على إقصاء مغاربة العالم -حسب قوله-

وعن مدى  ارتياح الجالية لهذا التقرير قال الاستاذ لحسن” أكيد نحن  تقبلنا هذا التقرير لأنه مشروع ملكي  وانجز عن طريق خبراء مغاربة.

المستشار البلدي بفرنسا وكذا  دكتور  العلوم السياسية وفي مداخلته  علق على عنوان النموذج التنموي الجديد الذي رى أنه عنوان يطرح الكثير من التساؤلات أكثر ما يقدم ايجابات.

وأردف الأستاذ فريد في مداخلته ” عنوان هذا النموذج  التنموي  يقر بفشل النموذج السابق، وبشهادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس فهو نموذج فشل في  الإستجابة  لحاجيات  ومطالب  المواطنين،  ولم  يستطيع  الحد  من الفوارق الاجتماعية وكذا  التفاوتات المجالية”.

كما انتقد الأستاذ  فريد إهمال مغاربة العالم في هذا التقر ير الذي أشار حسب قوله إلى الجالية في صفحة واحدة وبكلام سبق لهم سماعه منذ حكومة  الراحل اليوسفي ..

وبدوره وافق الأستاذ  عبد الخالق حسني  بقية المتدخلين فيما يخص ضرورة  إعطاء أهمية أكبر  لمغاربة العالم.

كما  تم خلال الحلقة عرض تقرير يخص النموذج  التنموي.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.