ضعف التساقطات المطرية يتسبب في تراجع انتاج الحبوب للموسم الحالي بحوالي 40 في المائة 

كاب 24 تيفي:

لم يتجاوز الإنتاج النهائي من الحُبوب الرئيسية الثلاثة خلال الموسم الفلاحي الحالي ما مجموعه 32 مليون قنطار، وذلك بسبب ضعف التساقطات المطرية.

مُعطيات رسمية صدرت عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أفادت بأن هذا المحصول يمثل انخفاضاً بـ57 في المائة مقارنة بمعدل سنة متوسطة، وانخفاضا نسبته 39 في المائة مقارنة بالموسم السابق، حين تم تحصيل 52 مليون قنطار.

وقالت الوزارة إن هذا الرقم الخاص بمحصول الحبوب تم التوصل إليه من خلال رصد ما يقارب 6400 تسجيل لمحاصيل حقول الحبوب عبر مختلف جهات المملكة، وإحصاء إنتاج الحبوب لموسم 2019-2020.

وذكرت وزارة الفلاحة أن التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي 2019-2020 حتى نهاية شهر ماي 2020 تقلصت لتبلغ 239 ميليمترا، وهو ما يُمثل انخفاضاً بنسبة 31 في المائة مقارنة بمُعدل 30 سنة (348 ملم)، و19 في المائة مقارنة بالموسم السابق (295 ميليمتراً) خلال الفترة نفسها.

وأشارت المعطيات ذاتها إلى أن التساقطات المطرية خلال الموسم الحالي اتسمت بسُوء التوزيع الزمني، بحيث استفادت مرحلة بزوغ الحبوب فقط من التساقطات المطرية الكافية، بينما تأثرت مراحل النمو والصعود من فترات الجفاف، على التوالي 20 و40 يوماً.

وأدى سوء التوزيع الزمني للتساقطات إلى انخفاض في المساحة المحصودة، إذ تجلى النقص المسجل في التفريع والصعود في الانخفاض المسجل في محصول المساحات التي قاومت نقص التساقطات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.