طنجة : انطلاق فعاليات اللقاءات الأولى لدار المناخ المتوسطية

كاب 24 تيفي : 

افتتحت بطنجة، صباح يوم الجمعة 15 دجنبر الجاري، أشغال الأيام الأولى لملتقى “دار المناخ المتوسطية”، المنظم من طرف مجلس الجهة تحت الرعاية الملكية السامية.
وتميزت أشغال افتتاح الملتقى بحضور عدد من الوزراء ذوو الصلة بموضوع الملتقى، وممثلي الجهات، والمنتخبين والمجتمع المدني…

وقد ركز الياس العماري في كلمة افتتاحية بالمناسبة على الدور الذي لعبته جهة طنجة تطوان الحسيمة في مجال المحافظة على المجال البيئي ، مستحضرا البعد البيئي والجيو الاستراتيجي حيث قال : “إن البحر الأبيض المتوسط هو فضاء جيو استراتيجي يمثل واجهة بين الشمال والجنوب، وهو الفضاء الأمثل من أجل صياغة مشتركة للإجابات التي ستفيد العالم برمته في المقاومة الملتزمة والبناءة للتغيرات المناخية. كما أنه فضاء يُرسَم فيه التكامل بين الشعوب التي يجمعها نفس المصير. بحيث إن الدول التي تطل على الشواطئ الرائعة للبحر المتوسط تواجه واقعا بيئيا يقتضي التزامات مُلزِمة وطموحة ومشتركة. والمصير المشترك لدول وشعوب هذه المنطقة يتطلب تحديا مشتركا يتجلى في توحيد حاجياتها ومجهوداتها لتصبح مرجعا في الانتقال الايكولوجي والطاقي، وبذلك ستحصد بامتياز فرص الأنماط الجديدة للتنمية. وأمام هذه التحديات والرهانات، فنحن مقتنعون بأن “دار المناخ المتوسطية” ستكون إحدى المنصات الرئيسية لإحداث التغيير المنشود لصالح المناخ والبيئة والإنسان في هذه المنطقة” 

من جانبها ركزت باقي المداخلات على أهمية حماية المجال البيئي وتضافر جهود الجميع لتطبيق توصيات الميد كوب واتفاق المناخ بباريس وكذا اعلان طنجة للمناخ .

التعليقات مغلقة.