لبنان.. أديب يدعو إلى تسهيل تشكيل حكومة اختصاصيين لإخراج البلد من أزماته

كاب24 تيفي – و م ع:

دعا رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب، اليوم الإثنين 21 شتنبر، إلى تسهيل تشكيل حكومة اختصاصيين قادرة على إخراج البلد من أزماته وإعادة الثقة.

وقال أديب ، في بيان ، إن “بلاده لا تملك ترف إهدار الوقت وسط حجم الأزمات غير المسبوقة التي يمر بها على مختلف المستويات المالية والاقتصادية والاجتماعية والصحية”.

وأضاف أن ” أوجاع اللبنانيين التي يتردد صداها على امتداد الوطن وعبر رحلات الموت في البحر، تستوجب تعاون جميع الأطراف من أجل تسهيل تشكيل حكومة مهمة محددة البرنامج”.

وتابع أن “الأطراف السياسية سبق أن تعهدت بدعم حكومة مؤلفة من اختصاصيين وتكون قادرة على وقف الانهيار وبدء العمل على إخراج البلد من الأزمات، وتعيد ثقة المواطن بوطنه ومؤسساته “.

وأكد أنه “لن يدخر جهدا من أجل تحقيق هذا الهدف بالتعاون مع رئيس الجمهورية “، داعيا الجميع إلى ” العمل على إنجاح المبادرة الفرنسية فورا ومن دون إبطاء”.

وانقضت في 15 شتنبر الجاري مهلة تم الاتفاق بشأنها مع فرنسا لتشكيل حكومة جديدة في لبنان، وطلب أديب تمديد هذه المهلة، فيما أعربت باريس عن أسفها من عدم الإلتزام بهذا الموعد.

ويتمحور الخلاف الحالي بشأن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة بصورة رئيسية حول وزارة المالية ، حيث يصر الثنائي الشيعي “حزب الله” و”حركة أمل” على تسمية وزرائهم والتمسك بحقيبة المالية.

وكان أديب قد أعلن ، الخميس الماضي، اتفاقه مع الرئيس عون، على “التريث وإعطاء المزيد من الوقت” لمشاورات تشكيل الحكومة.

وفي 31 غشت الماضي، كلف عون، أديب بتشكيل حكومة تخلف سابقتها برئاسة حسان دياب، التي استقالت في العاشر من الشهر ذاته، بعد ستة أيام من انفجار مرفأ بيروت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.