مجلس الأمن يرشح أنطونيو غوتيريش لولاية ثانية.. التفاصيل

0

كاب24تيفي- معاذ الوهابي:

اختار مجلس الأمن انطونيو غوتيريش كمرشح  لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة لولاية ثانية، مدتها خمس سنوات تنتهي نهاية عام 2026 ، و ذلك في اطار التوصية قدمت في شكل قرار تم اعتماده بالتزكية في جلسة خاصة ، في انتظار الحصول على الموافقة الرسمية من قبل الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا .

ولم يجد البرتغالي انطونيو غوتيريش أي منافس له، فيما يخص ايداع الترشيحات بشان منصب الأمين العام للأمم المتحدة خلال الولاية المقبلة ، وذلك بعد ان رفضت عشرة ترشيحات ” فردية ” مع الاعلان عن انسحابها من سباق الترشيح ، بسبب انها لم تحظى بدعم دول اعضاء الجمعية لامم المتحدة .

و من المنتظر أن يعمل انطونيو غوتيريش في برنامج عمله خلال ولايته الثانية على حل النزاعات الدولية بهدف حفظ الأمن و السلم الدولي ، مع تعزيز احترام حقوق الانسان و الحريات الاساسية من خلال مكافحة كل اشكال التمييز ، تحقيقا لمقاصد التي بني عليها ميثاق الامم المتحدة .

وتولى السيد انطونيو غوتيريش البالغ من العمر 72 عاما، منصب رئيس وزراء البرتغال بين سنتي  1995 و 2002، ومنصب المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الفترة الممتدة من يونيو 2005 إلى دجنبر 2015، ومنصب الأمين العام للأمم المتحدة منذ يناير 2017 والذي تنتهي ولايته الأولى في نهاية دجنبر 2021 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.