top-banner-970×90

مختبر متنقل للكشف عن كوفيد-19 يستعد لإجراء 400 عينة في اليوم بمدن جهة فاس

كاب24 تيفي – عبد اللطيف الحافضي:

تستعد المديرية الجهوية لصحة بجهة فاس مكناس، لاستقبال عينات المشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، بعدما تعزز العرض الصحي بها، بمختبر متنقل سيمكن من تسريع وتيرة الكشف عن الفيروس، من خلال إجراء تحليل مخبري لـ 400 عينة في اليوم.

وأكدت المديرية الجهوية للصحة، أن “إطلاق هذا المختبر المتنقل؛ الذي حط الرحال، أمس، بمدينة صفرو، يندرج في إطار الخطة الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الصحة الرامية إلى الحد من انتشار الفيروس و الوصول إلى المصابين قبل حملهم للعدوى عن طريق الاختلاط مع المواطنين الآخرين في مدة زمنية قصيرة”، مشيرة إلى “أن هذه الخطوة تبتغي الوصول إلى عدد من الجماعات و تغطية مختلف المناطق النائية من أجل تخفيف العبء على المختبرات الثابتة”.

وأوضحت المديرية،”أن هذا المختبر؛ الذي يعد هو الأول من نوعه بإفريقيا، يتوفر على تجهيزات مخبرية من الجيل الثالت للكشف عن الفيروس عبر تقنية “البوليميراز” المتسلسل المعروف اختصارا بــ(PCR)، سيمكن من تسريع وتيرة الكشف عن حالات “كوفيد-19″، ويتوفر على قدرة تحليل دورتين أي ما يعادل 300 إلى 400 عينة في اليوم”، مبرزة، “أن هذا الانجاز يعد تتويجا لمجهودات وزارة الصحة و باقي الشركاء قصد تحسين العرض الصحي و الرفع من جودة الخدمات من أجل مواصلة الحرب على الوباء والقضاء عليه”.

للإشارة فإن العرض الصحي بجهة فاس مكناس، كان قد تعزز بثلاثة مختبرات ثابتة للكشف عن فيروس “كوفيد-19″، مختبر بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، ومختبرين آخرين بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس، والمستشفى العسكري بمكناس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد