مغاربة عالقون بإسبانيا يناشدون الملك لإجلائهم وإنهاء معاناتهم بالغربة

0

كاب24 تيفي – محمد زريوح:

وجد آلاف المغاربة أنفسهم في وضعية حرجة وفي مأزق صعب بديار المهجر وخصوصا بالبلدان الأوروبية المعروفة بتواجد نسبة كبيرة من المغاربة بعُقرها، إثر تعليق السلطات المغربية للرحلات الجوية، خوفا من تفشي الوباء، كإجراءٍ متخذٍ للوقاية من الجائحة والحد من اتساع رقعة انتشارها داخل البلد.

وفي حديثهم ل”كاب 24″، أعرب مواطنون من أوساط المغاربة الذين ظلوا عالقين بإسبانيا، عن تمنيهم في صدور قرار رسمي على المدى القصير، يقضي بتنظيم رحلات استثنائية لإعادة المغاربة العالقين بالخارج، حتى يتم إنهاء معاناتهم جراء قرار إغلاق الحدود.

واستغرب المتحدثون كيف أنه في الوقت الذي قامت فيه إسبانيا بإجلاء حوالي أربعة آلاف إسباني من المغرب، لم تتخذ الحكومة ولا السلطات قرارا بإجلاء مواطنيها العالقين خارج البلد عقب تعليق الرحلات الجوية بسبب تفشي سلالات “كوفيد 19” المتحورة.

وانتقد المتحدثون ل”كاب24″ القرار المفاجئ الذي اتخذته الحكومة المغربية بتعليق الرحلات الجوية إلى العديد من الدول الأوروبية، موضحين أن هناك من المغاربة من سافر إلى خارج البلاد لأغراض ومآرب مختلفة كالدراسة والتطبيب والعلاج، قبل أن يظلوا هناك عالقين إلى أجل غير مسمى.

وناشد هؤلاء، الملك محمد السادس، من أجل إصدار قراره بتنظيم رحلات استثنائية تروم إجلاء المواطنين المغاربة العالقين بإسبانيا، حتى يتسنى لهم الالتئام مع عائلاتهم وذويهم، وبخاصة خلال هذا الشهر الفضيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.