مندوبية الصحة بإفران تنفي توقف العمليات الجراحية بالمستشفى الإقليمي

0

كاب 24 تيفي – محمد عبيد:

تقدمت المندوبية الاقليمية لوزارة الصحة بإفران ببلاغ، (توصلت كاب 24 تيفي بنسخة منه)، تفنذ من خلاله كل ما تم ترويجه مؤخرا عبر منصات التواصل الاجتماعي من كون العمليات الجراحية بالمستشفى الاقليمي 20غشت متوقفة وان الطاقم الطبي والصحي (سيما منهم الاختصاصيين في الانعاش والتخذير ..) لا يقومون بواجباتهم في هذا الخصوص..

وأبرزت المديرية في بيان توضيحي لها ان العمليات الجراحية تسير بشكل عادي مشددة على أن الطاقم الطبي والصحي يمتثل لواجباتهم وان العمليات الجراحية تجري بتوفير التجهيزات والمعدات اللازمة للقيام بهذا العمل الذي يبلي من خلاله به الطاقم الطبي والتمريضي البلاء الحسن.

وكان ان انتشرت عبر صفحات محلية بآزرو على وجه الخصوص تغريدات تستنكر توقف العمليات الجراحية المستعجلة أو غير المستعجلة بالمستشفى الإقليمي بأزرو لأزيد من 10 أيام ، وذلك مباشرة بعد ان تقدم الطبيب المختص في الإنعاش والتخدير بطلب إعفائه نظرا للثقل الذي بات يتحمله لمفرده منذ بداية الجائحة، وبعد عدم امتثال الطبيب المختص الثاني لأخلاقيات المهنة وأصبحت الشهادات الطبية تعفيه من واجبه المهني.

كما أثارت تغريدات أن معظم الأجهزة المتدخلة في عمليات الجراحة بشكل اساسي معطلة لاسباب مجهولة! في حين أن نفس هذه الأجهزة لم تعرف أي عطل فني بمستشفى خاص مجاور للمستشفى الإقليمي؟!.. ومذكرة أن أجهزة المستشفى الإقليمي حديثة وكلفت صفقة شراؤها أزيد من 2 مليون درهم.

فيما اشارت بعض التعاليق الى ان العملية تجرى في غياب طبيب مختص في التخذير إذ يقوم بهذا العمل فقط بعض افراد الطاقم التمريضي المختص في التخدير لكنه لوحظ عليه عدم تعميم المهمة للمواطنين إذ منهم من تم توجيهه الى مستشفى محمد الهامس بمكناس تفايظيا لتحمل مسؤولية التخدير في حالة تعذر نجاحه او العملية.

وقد شجبت المندوبية الإقليمية للصحة بإقليم إفران تلك التغريدات الفايسبوكية واصفة إياها بـ “الادعاءات الكاذبة”.

واشار البلاغ في ختامه، إلى أن المندوبية الإقليمية للصحة بصدد التهييء لحملة طبية لجراحة الاحشائية تحت إشراف المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس- مكناس وبتنسيق مع السلطات الإقليمية لإفران في مبادرة ذات بعد إنساني تستهدف 44 مستفيدا من الساكنة المعوزة وذلك أيام 3- 4أبريل 2021 بتعاون مع أطباء من مختلف جهات المملكة.

ولم تغفل المندوبية الاقليمية للصحة بإفران توجيه شكرها الجزيل إلى كل الأطر الطبية والتمريضية والتقنية والإدارية على مجهوداتهم الجبارة، ومنوهة بإنجازاتهم وعملهم الإنساني النبيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.