مهنيو الصيد البحري الساحلي ينتفضون ضد الوزارة الوصية

كاب 24 تيفي : 

نظمت الكنفدرالية الوطنية للصيد البحري بالمغرب وقفة احتجاجية يوم أمس الخميس   امام مقر الوزراة الوصية (قطاع الصيد البحري ) ، وذلك تنديدا لما يعتبره مهنيو القطاع الحيف الكبير الذي لحقهم من جراء السياسة اللامعقولة التي تنهجها الوزارة اتجاه مهنيي الصيد الساحلي بالمغرب .

وكانت الجمعية الوطنية لربابنة الصيد البحري بالجر قد اصدرت بلاغا (تتوفر قناة كاب 24 تيفي على نسخة منه )  عبرت من خلاله عن ملفها المطلبي والمتمثل أساسا في تخفيض ثمن المحروقات الموجهة الى مراكب الصيد الساحلي وجعلها تتناسب مع تلك المعتمدة باسطول الصيد في أعالي البحار .

كما تطالب الجمعية بضرورة إصلاح النظام الجبائي البحري  وجعل الاقتطاعات ترتكز على قاعدة صافي الأرباح بدل الدخل العام ، كما يطالبون بضرورة إعطاء العناية اللازمة لرجال البحر وتمتيعهم بحقوقهم في الاستفادة من صناديق الاحتياط الاجتماعي والتعويضات العائلية والتعويض عن فقدان الشغل بنفس الطريقة المتاحة لمهنيي القطاعات الاخرى .

ويؤكد البلاغ على على ضرورة مراجعة تهيئة مصايد الاخطبوط لسنة 2004 ، مع الدعوة الى تطبيق الجهوية الموسعة في قطاع الصيد البحري .

وتجدر الاشارة الى ان الكنفدرالية الوطنية للصيد البحري بالمغرب قد نظمت ندوة صحفية تطرقت من خلالها الى الخطوات الاحتجاجية القادمة ، كما أعلنت  انها تقدمت بطلب الى السيد لحسن الداودي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة والسيد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات قصد عقد لقائين مستعجلين بهدف إيجاد الحلول الممكنة لمشاكل القطاع .

التعليقات مغلقة.