مولاي حفيظ العلمي يدعو لتبادل تجاري متوازن خلال لقائه بوزيرة التجارة التركية

كاب24 تيفي – محمد الواجبي:

بعد الاجتماع الذي اقامه وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الاخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي مع الوفد التركي برئاسة وزيرة التجارة التركية السيدة روهصار بكجان دعا الى ضرورة خلق توازن في التجارة بين المغرب وتركيا وتقديم التسهيلات والدعم لاستثمار بالمغرب وتشجيع الصادرات نحو تركيا والشروع الفوري في مناقشة الخلاف بين الطرفين حول اتفاق التبادل الحر وتقييم التقدم بخصوص المفاوضات الى غاية 30 يناير من الشهر الجاري .

كما ركزت الاطراف على ضرورة الوصول الى تجارة تنائية اكثر توازنا واكبر حجما وذات جودة عالية.

وصرح العلمي للصحافة بان اتفاقية التبادل الحر مع تركيا سيتم إعادة النظر فيها وأضاف بان للمغرب لائحة واضحة من المنتجات التي يمكن له ان يصدرها لتركيا عوض ان تستوردها من بلدان اخرى.

ومن جهتها صرحت وزيرة التجارة التكرية بان المغرب يتمتع بموقع استراتيجي ويعتبر بوابة القارة الافريقية ويعد من اهم شركاء تركيا في القارة الافريقية وانها تتطلع بان يقوم الاتراك للاستثمار بالمغرب ودعت الى خلق علاقة تجارية متوازنة بين المغرب وتركيا.

والجدير بالذكر بان الصادرات التركية إلى المغرب حققت نسبة نمو 16 في المائة مقارنة مع 2018 الى 2,3 مليار دولار.

ومعلوم بأن المغاربة اصبحوا يقبلون على اقتناء المنتجات التركية من دخول الاتفاقية حيز التنفيد.

والمغرب اقام اتفاقيات تجارية للتبادل الحر مع 56 دولة ويتساءل الخبراء الاقتصاديون هل الاتفاقية مع تركيا هي التي خلقت ضررا للاقتصاد المغربي وحسب نفس الخبراء فان الاتراك جهزوا انفسهم جيدا بينما المغاربة لم يطوروا انتاجاتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.